Sohati - طرق تنظيم الهضم

الغذاء الصحي والمياه والرياضة لصحة الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو من أهم الأجزاء في جسم الإنسان، فهو يلعب دوراً رئيسياً في الجسم ألا وهو هضم الأطعمة التي يتم استهلاكها، تحليل عناصرها الغذائية حتى يتم امتصاصها من قبل الأنسجة المختلفة للجسم، وبالتالي وصولها إلى الأعضاء الحيوية فيه بتقوم هذه الأخيرة بأداء وظائفها بشكل جيد. لذلك من المهم اتباع نظام غذائي صحي وسليم، وتعلم طرق تنظيم الهضم وتجنّب الممارسات الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

وفي ما يلي نستعرض وإياك بعض الخطوات المهمة التي تساهم في تحسين عملية الهضم وتجنّب الإصابة بالأمراض.

النظام الغذائي الصحي

لتحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة وسلامة الجهاز الهضمي، لا بد من الاهتمام باختيار الأطعمة التي تساعد في تحقيق ذلك. من هنا فإن الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات وبالألياف الغذائية هو من أهم الخطوات في سبيل تحسين عملية الهضم وتنظيمها. فالألياف الغذائية من شأنها أن تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي والإمعاء من بقايا الطعام والسموم المتراكمة في الجسم.

والجدير بالذكر أن الألياف متواجدة أيضاً في الحبوب الكاملة والبقوليات، ولكن من الضروري الإكثار من تناول المياه إذا كان النظام الغذائي غني بالألياف لئلا تسبب هذه الأخيرة الإصابة بالإمساك فيكون مفعولها عكسي على الجهاز الهضمي.

تقسيم الوجبات

لتسهيل عملية الهضم والأيض، لا بد من تقسيم الوجبات اليومية إلى خمس وجبات صغيرة بدل ثلاث وجبات ضخمة. وبهذه الطريقة تكون المعدة واللإمعاء والجهاز الهضمي ككل أكثر راحة ويصبح الهضم سهلاً وبسيطاً.

الإكثار من السوائل

المياه والسوائل الأخرى المفيدة كاليانسون والنعناع والشاي الأخضر والعصائر الطبيعية على سبيل المثال، تلعب دوراً مهماً في تسهيل عملية الهضم، كونها تسهل مرور الأطعمة في القناة الهضمية كما أنها تساعد في إذابة الفيتامينات والمعادن وتسهل امتصاصها من قبل الجسم.  

الابتعاد عن التوتّر وممارسة الرياضة

التوتّر هو من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تفاقم حموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي، لذلك لا بد من الإبتعاد عن أسباب التوتّر والعصبية لتفادي هذا النوع من المشاكل.
والأشخاص الذين يعانون من مشاكل عسر الهضم والحموضة، من المفيد بالنسبة إليهم أن يمارسوا تمارين الإسترخاء والتنفّس واليوغا التي تساهم في جعلهم يسترخون وفي وقايتهم من مشاكل الجهاز الهضمي.

الابتعاد عن التدخين

فالتدخين هو من المسببات الرئيسية لمشكلة حموضة المعدة، وبالتالي فهو يمتلك تأثيراً مباشراً وقوياً على عملية الهضم. كما أنه ومن الضروري أيضاً الابتعاد عن المشروبات الغازية والكحولية التي تسبب مشاكل في الهضم وفي المعدة.

إقرئي حول صحة الجهاز الهضمي في ما يلي:

تعرّفوا على طرق تشخيص القولون العصبي للحدّ من هذه الحالة المزعجة!

تُعانين من مشاكل القولون خلال الحمل؟ إليك الحلّ

الى مرضى القولون العصبي... إليكم 4 نصائح لرجيم صحيّ!

 

‪ما رأيك ؟