Sohati - اساسيات الطبخ الصحي في رمضان

إليكم أهم قواعد الطبخ الصحي في رمضان!

 

لا شكّ ان الطعام الصحي هو من أهم ركائز مائدة رمضان الغنية والمتنوعة. فالطعام الصحي يمكن أن يساعد الصائم في تجنّب الكثير من الامراض والمشاكل الصحية، كالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، السكري، الإمساك وغيرها. لذلك، وعندما ترغبون في تحضير مائدة رمضان، فلا بدّ ان تتعرفوا على اساسيات الطبخ الصحي.

 

اساسيات الطبخ الصحي في رمضان

1

 

التقليل من الدهون

من أساسيات الطبخ الصحي في رمضان هو اختيار اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحد من الأطعمة المصنعة لتقليل الدهون المخفية. المكسرات والبذور والسمك وفول الصويا والزيتون والأفوكادو كلها خيارات صحية لأنها تشمل الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية الجيدة الأخرى.

إذا قمتم بإضافة الدهون عند الطهي، فحاولوا الا تتخطى نسبتها الحد الأدنى واستخدم الزيوت غير المشبعة الأحادية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا.

2

 

استخدام الكثير من الخضروات

إن الخضروات هي من بين أهم اساسيات الطبخ الصحي في رمضان. فالخضروات، والتي يمكن إضافتها إلى كلّ أنواع الطبخات والاطعمة، يمكن أن توفر كمية كبيرة من الالياف الغذائية التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتمنع الإمساك. كما ان الخضروات يمكن أن تساعد كثيراً في تنظيم الجهاز الهضمي في الجسم، ويمكن أن تبقي أيضاً الإلتهابات والسموم بعيدةً جداً. من هنا، إحرصوا على إضافة مجموعة متنوعة من الخضروات على الأطعمة التي تقومون بتحضيرها لرمضان.

3

الحدّ من الملح

يتناول معظم الأشخاص أكثر من الكمية الموصى بها من الصوديوم كل يوم. إن تناول الكثير من الصوديوم أو الملح، مع مرور الوقت، يمكن أن يعرضكم لخطر الإصابة بأمراض صحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

لذلك، من المهم ان تحرصوا على تقليل تناول الأطعمة الغنية بالملح خصوصاً تلك المعلبة والمصنعة، والحدّ من إضافة الملح في الأطعمة التي يتمّ تحضيرها في المنزل. كما ومن المهم استبدال الملح ببعض الأعشاب الطازجة والتي تضفي نكهاتٍ طبيعية على الأطعمة وتجعلها شهية أكثر.

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟