Sohati - حفظ الخبز بالفريزر

إطّلعي على الطريقة الصحيحة لتجميد الخبز في الفريزر

الخبز هو صنف غذائي يكثر استهلاكه من حول العالم بشكل كبير، لذلك تعمد الكثيرات من ربّات البيوت إلى تخزينه. ولكن من الضروري أن تطّلعي على الطريقة الصحيحة للاحتفاظ بالخبز بشكله الصحي لأطول فترة ممكنة، لأن تخزينه بالطرق الخاطئة من الممكن أن يجعل منه مادة خالية من الفائدة، وفي بعض الأحيان سامة.


دورة حياة الخبز

إن النشويات الموجودة في الخبز يعاد ترتيب جزئياتها بفعل تعرّضها إلى درجات الحرارة المرتفعة خلال عملية الخَبز، وبعد خروجها من الفرن، فإن هذه الجزئيات تعود تدريجياً إلى ترتيبها الأصلي، فيمر الخبز في مرحلة الصلابة، لتأتي بعدها مرحلة فقدان النضارة، وتنتهي حياة الخبز في مرحلة التعفّن.

تخزين الخبز بالطرق الصحيحة

يمكنك الإحتفاظ بالخبز في حرارة الغرفة إذا كانت الحرارة 20 درجة مئوية، وذلك بعد أن تحكمي إغلاق الكيس البلاستيكي الذي يحتويه، ولكن ذلك يمكن أن يدوم ليومين فقط كحد أقصى، وإذا كانت درجة الرطوبة مرتفعة في الغرفة فإن التخزين لا يتعدى اليوم الواحدة.

تجنّبي حفظ الخبز في الثلاجة

بحسب الدراسات العلمية، إن الخبز يصبح بائتاً ويفقد الرطوبة الموجودة فيه ثلاث مرّات أسرع إذا تم وضعه في الثلاجة، مقارنة بالاحتفاظ به في حرارة الغرفة. وذلك بسبب عملية "التسلسل التراجعي" حيث تتبلور جزيئات النشاء الموجودة فيه، فيصبح يابساً ويفقد نكهته ومرونته.

تجميد الخبز في الفريزر

إذا كان لديك كمية كبيرة من الخبز الذي لا يمكن لأسرتك استهلاكه خلال يومين أو ثلاثة، فإن الطريقة الأفضل للاحتفاظ به هي وضعه في الفريزر، لأن تجميد الخبز من شأنه أن يوقف عملية إعادة تبلور النشاء في داخله، وبالتالي فإنك عند إخراجه من المجمِّد وتركه حتى يذوب الثلج منه وتسخينه، سوف تحصلين على طعم شبيه بطعم الخبز الطازج.

طريقة التجميد

قومي بتقطيع الخبز ومن ثم وضعه في الأكياس البلاستيكية المخصصة للفريزر، ومن الأفضل أن تقسّميها إلى حصص صغيرة حتى تتمكني من استعمالها بشكل متتالٍ وبحسب الحاجة. ولا تنسي وضع ملصق على كل كيس يحدد التاريخ الذي تم وضعه فيه في الفريزر.
وعند إخراج الخبز من الفريزر، إنتظري حتى يذوب الثلج عنه قبل تسخينه للحصول على أفضل نتيجة.

اطلعي على افضل الطرق لتجميد الاطعمة:

تعرّفي على أفضل طرق تخزين البطاطس في الفريزر
عند تجميد الأطعمة... إلتزمي بهذه المدّة للحفاظ على جودتها وسلامتها!
6 معتقدات خاطئة حول تفريز الطعام تجنبيها بشكل تام!

‪ما رأيك ؟