Sohati - كبت المشاعر عند المراهق

هكذا تتعاملون مع كبت طفلكم المراهق لمشاعره!

يعتبر كبت المشاعر من بين المشاكل الاكثر شيوعاً عند المراهقين، وهي تؤثر سلباً على صحتهم النفسية والبدنية على حدّ السواء.  ووفقاً لدراسة اجرتها جامعة جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، اشرفت عليها الباحثة في قسم الصحة الحيوية اميلي جونز، فإن كبت المشاعر عمند المراهقين يزيد من نسبة الإصابة بالالتهابات ما يقلّل من مستويات المناعة عندهم من هنا، وبحال كان طفلكم المراهق يجد صعوبة في التعبير عن مشاعره، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

اسباب كبت المشاعر عند المراهق

قلّة الثقة بالنفس

تعتبر قلّة الثقة بالنفس من العوامل التي تؤدي إلى كبت المشاعر عند المراهق. فقلّة الثقة بالنفس من شأنها ان تزيد كثيراً من خجل المراهق ومن عدم قدرته على التعبير عن مشاعره بشكلٍ طبيعيّ وسهل ما يؤدي إلى كبتها خوفاً من ردّات فعل المحيطين به.

الإكتئاب

إن الإكتئاب هو أيضاً من اسباب كبت المشاعر، خصوصاً عندما يكون مزمناً ولم يتمّ معالجته عند الطبيب المختصّ. فالإكتئاب، هو عبارة عن حزن المراهق الشديد وفقدانٍ للأمل في إيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها ما يؤدي إلى  عدم الرغبة في الإفصاح عنها.

ضغط الأهل والمجتمع

يمكن للضغوطات التي يمارسها الأهل والمجتمع ان تؤدي إلى كبت المشاعر عند المراهق. فمنع الأهل للمراهق من التعبير عن مشاعره بشكلٍ حرّ بسبب قواعد المجتمع وخوفاً من حكمه، يمكن ان تجعله غير قادرٍ على التعبير عنها بشكلٍ طبيعي. فهو يعتقد ان التعبير عن المشاعر من الأمور غير الصحيحة أبداً.

طرق علاج كبت المشاعر عند المراهق

العلاج النفسي

من المهم، عندما يعاني المراهق من كبت المشاعر، ان يحرص الأهل على استشارة الطبيب النفسي لمساعدته على التخلّص من هذه المشكلة. فالعلاج الإدراكي السلوكي يمكن ان يساعد المراهق على تحديد سبب المشكلة ويعلّم المراهق كيفية التعامل مع كافة الظروف المحيطة به.

التواصل المستمرّ معه

إن التواصل المستمرّ مع المراهق يمكن ان يساعده على تعلّم كيفية التعبير عن مشاعره بشكلٍ افضل واسهل. كما ان كسب ثقته يمكن ان يساعد في اعتباركم محطّ ثقةٍ ومرجعاً لهم خصوصاً عند الشعور بالحزن او الالم او الغضب.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

أمراض نفسية غريبة جداً... لن تتصوروا انها موجودة!

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

هل سمعتم بالامراض النفسية التي ظهرت بسبب الإنترنت؟

‪ما رأيك ؟