Sohati - مراهقات يضعن المكياج

متى يمكن للمراهقات وضع المكياج؟

إذا كنت أماً لفتاة مراهقة، فإنك من الممكن أن تكوني قد اختبرت ميل ابنتك إلى البدء بوضع المكياج، وفي هذه الحالة من الممكن أنك تتساءلين إذا كان الوقت ملائم بالنسبة إليها للبدء باستخدام مستحضرات التجميل، وتفكرين بالطرق الصحيحة التي يجب أن تبدأ بها ابنتك المراهقة التزيّن، وبالمستحضرات المناسبة لها في هذه المرحلة العمرية.

 

وضع المكياج خيار شخصي

في الواقع ليس من الخطأ أن تبدأ الفتاة بوضع المكياج في عمر المراهقة أي ابتداءً من سن الرابعة عشر على سبيل المثال، فالكثيرات من الفتيات يجذبهن المكياج منذ الطفولة، فتجدهن غارقات في الألوان بعد غزوهنّ لحقائب المكياج الخاصة بالأمهات. غالباً ما يثير هذا المشهد موجة من الضحك والمرح في العائلة، ولكنه أيضاً يشير إلى رغبة الطفلة بالتمثّل بأمها.

أما الأسباب التي قد تدفع بهذه الفتاة في سن المراهقة إلى وضع المكياج فهي مختلفة بعض الشيء، فهي في هذه المرحلة تريد أن تثبت لأهلها ومحيطها أنها أصبحت امرأة شابة وتتمتع بالصفات الجمالية التي يمكنها من خلالها لفت أنظار الجنس الآخر، وذلك ليس خطيراً إذا كان ضمن السلوك الطبيعي للمراهقات. والجدير بالذكر أن الرغبة بوضع المكياج تختلف حدتها بين مراهقة وأخرى، باختلاف شخصيتها وتربيتها ومحيطها، فمن دون شك الفتاة تتأثر بوالدتها وبرفيقاتها وبالنساء المقربات للعائلة من هذه الناحية.

ومن الشائع أيضاً أن تكون الفتاة في عمر المراهقة متأثرة بإحدى نجمات الفن العالميات أو العربيات فتسعى إلى تقليدها من ناحية الملبس أو المظهر. ولكن من الضروري أن تعلم أن الأزياء التي ترتديها كما ووضعها للمكياج هو أمر خاص بها وبشخصيتها وبإبراز جمالها، وليس لتقليد النجمات العالميات أي فائدة أو إضافة إيجابية بالنسبة إليها.

  

المكياج المناسب للمراهقات

ليس من الخطأ أن تبدأ ابنتك المراهقة باستعمال مستحضرات التجميل في هذا السن، ولكن في المقام الأول، من المهم أن تعلم أن وضع المكياج سببه الأساسي التزيّن وإبراز الملامح الجميلة للوجه، والمبالغة في استعمال مستحضرات التجميل لا تخدم هذا الهدف. لذلك، إذا أرادت وضع المكياج، من المهم أن تكتفي بالمستحضرات البسيطة مثل الماسكارا إذا كانت بحاجة إلى تطويل رموشها، القليل من ظلال العيون، نفحة بسيطة من البلاش، والقليل من ملمّع الشفاه، على أن تختار الألوان الخفيفة المناسبة للون بشرتها، وأن تكتفي بقدر معقول من المكياج من دون الإفراط الذي من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية.

لذلك من المفيد أن تستعين بخبيرة تجميل تكون موضع ثقة بالنسبة إليها لتختار لها المستحضرات المناسبة لعمرها والألوان التي تليق ببشرتها وأن تشرح لها بشكل تفصيلي كيف تستعمل هذه المستحضرات لتحقيق هدفها الأساسي وهو إبراز ملامحها الجميلة.

 

المزيد حول تربية المراهقين في هذه الروابط:

هل تشعرين المراهق مكتئب؟ ساعديه لتخطي هذه المرحلة

هذه الخطوات كفيلة بتقوية شخصية المراهق!

مشاكل سلوكية يمكن ان يعاني منها كل مراهق

 


 

 

 

‪ما رأيك ؟