Sohati - مراحل النمو عند المراهق

ما هي مراحل النموّ التي يمرّ بها طفلكم المراهق؟

في سن الحادية عشرة أو الثانية عشرة، يمرّ طفلكم بالعديد من التغييرات على الصعيدين النفسي والبدني وهذا ما يُعرف بمرحلة المراهقة. إن كل مراهق يخوض مراحل التطوّر قبل الإنتقال إلى مرحلة البلوغ، ولكن من المهم أن تتذكروا أن التغييرات الاجتماعية والبدنية والعاطفية يمكن أن تختلف قليلاً من مراهق إلى آخر.

مراحل النمو عند المراهق

1

النمو الجسدي

بين 11 و13 سنة، يمرّ طفلكم بالعديد من التغييرات الجسدية مع بداية مرحلة المراهقة. يلاحظ المراهقون في المرحلة المبكرة من المراهقة نموّاً كبيراً في شعر الجسم وفي الطول بالإضافة إلى إكتسابهم بعض الكيلوغرامات. يبدأ نمو الثدي والورك والحيض عند الفتيات، ويختبر الفتيان تغييرات في صوتهم. بين سن الـ14 و الـ 18، تبدأ مرحلة المراهقة المتوسطة وتباطؤ النمو البدني للفتيات، فيما يستمرّ النموّ عند الفتيان حتى خلال مرحلة المراهقة المتأخرة، والتي تحدث بين 19 و21 سنة بحيث يستمرون في اكتساب الوزن و زيادة كتلة العضلات و نموّ شعر جسمهم. 

2

النمو المعرفي

في مرحلة المراهقة المبكرة، يظهر المراهقون قدرة متنامية في طريقة التفكير، بحيث يتوسع دماغهم ويصبح موضوع اكتساب المعرفة أكثر أهمية عندهم. كما سيظهر المراهقون بين سن الـ 11 والـ 13 القدرة على التفكير العميق. وبينما ينتقل المراهقون إلى مرحلة المراهقة المتوسطة، تستمرّ قدرتهم على التفكير في الازدياد والتطوّر، انهم يهتمون بتحديد الأهداف خصوصاً في ما يتعلّق بمستقبلهم ودراستهم بالإضافة إلى الهوايات والأنشطة المختلفة. وبحلول مرحلة المراهقة المتأخرة، يصبح المراهقين قادرين على السيطرة على  انفعالاتهم وسلوكياتهم.

3

 

النموّ العاطفي والإجتماعي

يميل المراهقون إلى الشعور بالارتباك حول صورة أجسادهم خلال تلك الفترةوقد تنشأ النزاعات مع الأهل بسبب رغبتهم في الاستقلال عنهم. تتألف مجموعات الاصدقاء في مرحلة المراهقة المبكرة عادةً من صداقات أفلاطونية، وعادةً ما يشترك الأعضاء في الاهتمامات ويتصرفون ويرتدون ملابس بطريقة مماثلة. بينما يقترب المراهقون من مرحلة المراهقة المتوسطة أي في سن الـ14، يعانون من قلّة الثقة بالنفس بحيث يحاولون التكيف مع أجسامهم المتغيرة كما انهم يعتمدون بشكل متزايد على الأصدقاء لأنهم ينأون بأنفسهم عن أهلهم. تتطور مشاعر الحب والعاطفة أيضاً في هذه المرحلة، وتتوسع مجموعات الأصدقاء لتشمل صداقات رومانسية. 

لقراءة المزيد عن سن لمراهقة اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

‪ما رأيك ؟