Sohati - الجروح المعتمدة لدى المراهقين

لماذا يهوى بعض المراهقين التعمّد في جرح الذات؟

خلال فترة المراهقة، يمرّ طفلكم بالعديد من التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحته النفسية والجسدية. وهذا الامر يمكن أن يزيد من إحتمالية إصابته بالمشاكل النفسية التي يمكن أن تصاحبها بعض الأعراض الخطيرة كالجروح المعتمدة.

 

أسباب الجروح المعتمدة لدى المراهقين


قلة الثقة بالنفس

إن قلة الثقة بالنفس التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية في جسم المراهق، من شأنها أن تزيد من احتمالية إيذاء نفسه. من هنا، يلجأ المراهق إلى تعمد جرح جسمه كطريقة للتعبير عن قوته وسيطرته التي لا يعجز أن يظهرها في العلن وأمام الآخرين.

 

الإكتئاب

إن الإكتئاب هو مجموعة من مشاعر الحزن التي تجعل المراهق يعرّض جسمه للجروح المعتمدة وفي حال لم يمّ علاجها، يمكن ان تؤدي إلى الإنتحار في نهاية المطاف.

 

السيطرة على القلق الشّديد أو الحدّ منه

يلجأ المراهق إلى الجروح المعتمدة للسيطرة على القلق الشديد الذي يعاني منه أو للحدّ منه والشعور بالراحة. فالمراهق يتعمّد إيذاء نفسه بهدف أن يتلهى عن المشاعر المؤلمة من خلال الألم الجسدي.

 

معاقبة الذات

إن الجروح المعتمدة هي نوع من العقاب الذي يفرضه المراهق على نفسه، كردة فعل على الأخطاء المدركة.

 

طرق العلاج


العلاج النفسي

إن العلاج الإدراكي السلوكي يمكن أن يساعد المراهق في التخلص من مشكلة الجروح المعتمدة او إيذاء النفس من خلال تحديد الأسباب ومساعدته على التعامل مع كافة الظروف الحياتية التي يعيشها.

 

التواصل

إن التواصل مع المراهق ومساعدته على التحدث عن كل ما يشعر به، يمكن أن يساعده على التعبير عن كل ما يجول في رأسه ويسبب له الاكتئاب النفسي.

 

ممارسة الرياضة

إن الرياضة تساعد المراهق كثيراً في التخلص من كلّ مشاعر التوتر والإجهاد التي تسيطر على دماغه وجسمه. فالرياضة تساعد على تعزيز إفراز دماغه لهرمونات السعادة وتزيد من ثقته بنفسه كما وتجمّل صورة جسمه بنظره.

 

لقراءة المزيد عن سن لمراهقة اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

‪ما رأيك ؟