Sohati - عادات مهمّة في حياة المراهق اليومية

للمراهقين... عادات صحية تجعل حياتكم أفضل

هل تلاحظين بعض اضطرابات الطعام أو النوم أو السلوك لدى ابنك المراهق، وهل أنت قلقة على صحته بسبب هذه الإضطرابات؟ في الحقيقة إن المراهقين ميالون في هذه المرحلة إلى تبنّي بعض العادات غير الصحية بسبب طبيعة حياتهم اليومية واهتماماتهم الخاصة.

لذلك من المهم أن تقومي بغرس بعض الأفكار والعادات اليومية الصحية في ذهن ابنك المراهق لتساعديه في بناء حياة سليمة وصحية اليوم وفي المستقبل، وفي ما يلي بعض النصائح ضمن هذا الإطار.


1

روتين الطعام: وجبة الفطور ضرورية للمراهق، والوجبات الأخرى تُوزَّع على ساعات النهار، ومن المهم أن يتناول الطعام على المائدة مع العائلة بدلاً من الأكل أمام التلفزيون، ولا ننسى أهمية أن تحتوي الوجبات كمية كافية من الخضروات والفواكه، وأهمية المواظبة على شرب ليترين من المياه يومياً.

2

روتين النوم: فترة النوم الليلية اليومية للمراهق هي 8-10، ومن المهم أن يخلد إلى النوم في نفس التوقيت يومياً بقدر الإمكان. وجبة العشاء خفيفة وتسبق موعد النوم بساعتين، الحمام الدافئ مهم قبل النوم للاسترخاء، كما والابتعاد عن كافة أنواع الأجهزة الإلكترونية والتلفزيون لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل النوم.

3

النشاط البدني: من الضروري أن يمارس المراهق التمارين الرياضية خلال اليوم للمحافظة على رشاقته وعضلاته وعظامه بشكل صحي. كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية تبعده عن الألعاب الإلكترونية والتلفزيون، وتمنحه النشاط والحيوية وتشجعه على بناء الصداقات الجيدة وفهم معنى الفريق والربح والخسارة. 

4

الاهتمام بالنظافة الشخصية: هو أمر شديد الأهمية بالنسبة إلى المراهقين للحفاظ على صحتهم. فالاستحمام اليومي وتنظيف الأسنان لمرتين في اليوم وغسل اليدين بعد استعمال المرحاض وقبل وبعد تناول الطعام، كل هذه وغيرها من العادات الصحية من الضروري أن تترسخ في ذهن المراهق.

5

الاهتمام بالدراسة وبالعائلة: من الضروري أن يتعلم المراهق أن وقت الدرس هو مخصص فقط للدرس ولا يمكنه أن يضيّع تركيزه خلاله في أمور أخرى. كما ويجب أن يفهم المراهق أهمية قضاء الوقت مع الأسرة وتوطيد العلاقات مع والديه وإخوته للحصول على حياة عائلية مريحة ومستقرة.

المزيد حول تربية المراهقين في ما يلي:

مراهق متمرّد منفعل دائماً؟ هكذا تتعاملون معه

هذه الخطوات كفيلة بتقوية شخصية المراهق!

ضعف التحصيل الدراسي عند المراهقين ليس مشكلة مستعصية!

‪ما رأيك ؟