Sohati - النظرة للجسد عند المراهق

كيف ينظر المراهق إلى التغييرات الجسدية التي يمرّ بها؟

في سن المراهقة، يمرّ المراهق بالعديد من التغيرات الهرمونية التي من شأنها أن تؤثر بشكلٍ مباشر على صحته البدنية والنفسية. فهذه المرحلة، معروفة بأنها من المراحل التمهيدية أو التحضيرية التي تسبق سنّ البلوغ، والتي يتهيّأ فيها الجسم إلى أن يصبح قادراً على الإنجاب.

 

النظرة للجسد عند المراهق


إن مراحل التغيّرات تظهر بشكلٍ واضح على جسم المراهق، ما يجعله غير مرتاحاً مع كلّ ما يمرّ به. فجسمه الذي تعوّد عليه لم يعد هو نفسه، وهو يحتاج إلى التأقلم مجدداً مع كلّ ما يشهده من تطوّر وتغيير، مثلاً: عند الفتيات يبدأ الثديين بالنمو، كما تلاحظن ظهور لشعر العانة والجسم تزامناً مع العادة الشهرية. أمّا بالنسبة للصبيان، تشمل التغييرات البدنية نموّ العضو الذكري والخصيتين، الانتصاب مع القذف، شعر العانة والجسم والوجه بالإضافة إلى التغييرات الصوتية.

من هنا، ومع هذه التغييرات المتواصلة في الجسم، قد يعاني المراهق من قلة الثقة بالنفس خصوصاً عندما يقارن ما يشهده جسمه من تطوّرات مع أصدقائه في نفس المرحلة العمرية. وقد يشعر أحياناً بالخجل الشديد مثلاً بسبب صوته الذي فجأةً أصبح أكثر رجوليةً، أو الشعر الذي يملأ كافة أنحاء جسمه. كما وتبدأ الغدد في الجلد على الوجه والكتفين والظهر في العمل وتصبح أكثر نشاطاً خلال فترة البلوغ، ما يدفعها نحو إنتاج المزيد من الزيوت. هذا يمكن أن يؤدي إلى الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.

من هنا، فإن مرحلة المراهقة قد تترافق في الكثير من الأحيان مع الاكتئاب والرغبة بالعزلة، وهذا ما يمكن أن يؤثر سلباً على أداء المراهق اليومي، مع أصدقائه أو في دروسه وبحال لم يتمّ علاج هذه المشاكل يمكن أن تؤدي بالتالي إلى الانتحار.

 

كيفية تحسين نظرة الجسد عند المراهق


التحدث إليه

إن التحدث مع المراهق والتقرّب منه أكثر يمكن أن يساعده في إيجاد الحلول لكلّ المشاكل التي يعاني منها. فعندما يشعر ان أهله هم أصدقاؤه المقرّبين والذين لا يستخدمون ابداً أسلوب الوعظ، يمكن أن يخبرهم بكلّ ما يمرّ به ويساعدونه في تخطي تلك المرحلة بسلام.

 

الرياضة

إن الرياضة، لمدة 30 دقيقة في اليوم، تساعد المراهق في أن يحسّن كثيراً من نظرته إلى جسده. كما وان التمارين الرياضية تعزز من ثقته بنفسه وتمنع شعوره بالإكتئاب ورغبته بالعزلة.

 

لقراءة المزيد عن سن لمراهقة اضغطوا على الروابط التالية:

هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

 

 

‪ما رأيك ؟