Sohati - اطعمة ومشروبات تحتوي على شراب الذرة الضار

اطعمة ومشروبات تحتوي على شراب الذرة الضار

شراب الذرة عبارة عن سائل حلو المذاق، لزج وسميك، مصنوع من النشاء المستخرج من الذرة. ويحتوي على كميات عالية من الفركتوز. ولكن ما هي استخداماته؟ التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.   

 

استخدامات شراب الذرة الشائعة

 

شراب الذرة مادة تحلية تستعمل على نطاق واسع، خصوصاً في المشروبات الغازية. وتستخدمه الشركات بدلا من السكر الطبيعي لأنه أرخص. هو يدخل في صناعة الكثير من المنتجات الغذائية مثل اللحوم المصنعة، الحلويات، المعجنات والفطائر، المشروبات الغازية، المربيات، والفواكه المعلبة، وفي الكثير من الأطعمة الأخرى. ويقوم شراب الذرة بتعزيز النكهة، ويجعل الكريمات والحلويات ذات قوام مرن. كما أنه يحتفظ بالرطوبة، ويمنع تبلور السكر، ولذلك يساعد على منع الفطائر من أن تفقد مذاقها. وقد تستبدل تسمية شراب الذرة بشراب الجلوكوز، ولكن شراب الجلوكوز يمكن أن يتكون من محاصيل اخرى غير الذرة كالبطاطس والقمح والشعير والأرز.

 

مساوئ شراب الذرة

 

زاد استخدام هذا الشّراب كنوع من المحليات بنسبة عالية جدا، حيث يمثّل ما نسبته 40% من المحليات المستخدمة المضافة للأطعمة والمشروبات الغازيّة. وقد اعتبرت الولايات المتّحدة الأمريكيّة أكثر دولة استخداماً لهذا النّوع من الشرّاب. مما دفع الكثير من العلماء إلى إجراء البحوث حوله. وتبين أنّ له مخاطر وآثار سلبيّة خطيرة على صحّة الإنسان، لإحتوائه على نسبة كبيرة من الفركتوز والجلوكوز المعالج.

 

ومن أبرز مساوئه، أنه يؤدي الى السمنة والسكري النوع الثاني، ويتحوّل مباشرةً إلى دهون في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات القلب والشرايين، وتصلّب الأوعية، ويزيد كذلك من أخطار أمراض القلب الأخرى. كما يتسبب شراب الذرة بارتفاع ضغط الدّم. ويعمل الجلوكوز الموجود في هذا الشراب كمحفّز للخلايا السرطانيّة وزيادة نموّها. وهو عنصر خطير يضاف للأطعمة والمشروبات ويضرّ بمرضى السكري، ويزيد من نسبة تفاقم المرض لديهم. لذلك يُنصح باستبدال شراب الذرة، بمحليات طبيعية أفضل، كالعسل أو قصب السّكر.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الذرة من خلال الروابط التالية: 

 

الذرة أساسية في غذاء أطفالكم

لماذا يجب ان تتناولوا الذرة المسلوقة؟

الذرة تخلصكم من الوزن الزائد!

‪ما رأيك ؟