Sohati - هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل

هل يُمكن الحمل مع استخدام حبوب منع الحمل؟

حبوب منع الحمل

تُعتبر حبوب منع الحمل إحدى الوسائل المُعتمدة لمنع حدوث الحمل، وهي من الوسائل الأكثر شيوعاً نظراً لسهولة الحصول عليها وسهولة استخدامها أيضاً.

ولكن ماذا عن فعاليّة هذه الحبوب؟ وهل يُمكن أن يحدث حملٌ مع استخدام حبوب منع الحمل؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما مدى فعاليّة حبوب منع الحمل؟

 

إنّ إمكانيّة حدوث الحمل مع استخدام حبوب منع الحمل مُمكنٌ على الرّغم من أنّ نسبة نجاح هذه الحبوب تصل إلى 99 في المئة في الحالات التي يتمّ فيها تناول هذه الحبوب بشكلٍ مثالي وبالتزامٍ شديد بما هو موصى من قِبل الطّبيب.

 

ويعتمد الالتزام في استخدام حبوب منع الحمل على تناولها في الوقت نفسه من كلّ يوم، أمّا في الحالات التي يحدث فيها تغيّرٌ بسيطٌ في الموعد اليوميّ لتناول الحبوب أو التي يحدث فيها انقطاعٌ لا يتجاوز جرعةً واحدة عن طرق الخطأ، فإنّ نسبة نجاح الحبوب قد تصل إلى ما يقارب 91 في المئة.

 

حدوث الحمل مُمكن مع حبوب منع الحمل!

 

تبعاً لِما ذُكر أعلاه، فإنّ حدوث الحمل مع استخدام حبوب منع الحمل يعود إلى أنّ هذه الحبوب تُحافظ على مستوياتٍ ثابتةٍ من بعض الهرمونات في الجسم.

وفي حال عدم الالتزام بالأوقات والجرعات المُحدّدة فقد يزداد خطر حدوث انخفاضٍ في نسبة هذه الهرمونات، ما يُمكن أن يؤدّي إلى حدوث الإباضة وزيادة فرص الحمل في حال ممارسة العلاقة الزوجيّة.

 

ما خطورة الحمل مع استعمال حبوب منع الحمل؟

 

بالتّزامن مع استخدام حبوب منع الحمل، قد يحصل الحمل بشكلٍ مُفاجئ حتّى من دون أن تُدرك الزوجة ذلك، وقد تمرّ هذه الفترة قبل اكتشاف الحمل مع الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل. 


إلا أنّه من الضّروري التوقّف فوراً عن استخدام هذه الحبوب وأيّ وسيلة لمنع الحمل في حال حدوثه، بعد استشارة الطّبيب، لهذه الأسباب:

 

- مخاطر مُحتملة على الجنين:

يُمكن الرّبط بين استخدام حبوب منع الحمل في بداية فترة الحمل وزيادة احتمالات التعرّض لولادةٍ مُبكرة، أو نقص وزن الطّفل عند الولادة، أو حدوث بعض العيوب الخلقيّة في الجهاز البولي للجنين.

 

- مخاطر مُحتملة على الأمّ:

قد تزداد فرصة حدوث حملٍ خارج الرّحم في إحدى قنوات فالوب، عند استعمال حبوب البروجستيرون لمنع الحمل.

 

لا بدّ من زيارة الطّبيب باستمرار للتأكّد من الحالة الصحّية، خصوصاً في حال الاشتباه بحدوث حملٍ نظراً للتأثيرات السلبيّة التي قد تنتج عن ذلك.

 

المزيد حول حبوب منع الحمل في الروابط التالية:


هذه هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل... هل هي بريئة من تهمة الوزن الزائد؟

في أي فترة يحدث التبويض بعد التوّقف عن تناول حبوب منع الحمل؟

‪ما رأيك ؟