Sohati - تأثير الكافيين على فرص الحمل

هل يُمكن أن يحدّ الكافيين من فرص الحمل؟

الكافيين

غالباً ما يُنصح بالتقليل من تناول بعض الأطعمة والمشروبات خلال فترة التّخطيط للحمل، نظراً لتأثيرها على الخصوبة وفرص الحمل، ومن هذه العناصر العذائيّة نذكر مادة الكافيين.

نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي تأثير الكافيين على الخصوبة وفرص الحمل.

 

خلل في عمليّة التبويض

يُمكن أن يؤثّر الإكثار من استهلاك الكافيين على عمليّة التبويض المُنظّمة؛ إذ أنّ استهلاك هذه المادة بكمّياتٍ كبيرة قد يُحدث بعمليّة التبويض بعض الخلل الذي يؤثّر على التلقيح والإخصاب مثل عدم نموّ البويضة واكتمالها لتصل إلى الحجم المطلوب للإخصاب.

 

إنتاج الإستروجين بكثرة

عند استهلاك أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً، قد يحتاج الجسم إلى إنتاج هرمون الاستروجين بشكلٍ أكثر من الطّبيعي، وهذا المستوى يُمكن أن يؤدّي إلى زيادة الاضطرابات التناسليّة وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالعقم.

 

خلل على مستوى الهرمونات

إنّ تناول الكافيين بشكلٍ كبير خلال التّخطيط للحمل قد يؤثّر سلباً على مستوى الهرمونات في الجسم؛ ما قد يُسبّب تأخّر حدوث الحمل بشكلٍ طبيعي. لذلك لا بدّ من الحرص على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكمّياتٍ مُعتدلة.

 

التبوّل المتكرّر

لمادة الكافيين تأثيرٌ مدرّ للبول، لذلك فإنّ الإكثار منها يزيد من احتمال حدوث التبوّل بشكلٍ متكرّر. وفي هذه العمليّة، يُمكن لجميع العناصر الغذائيّة الهامّة والضروريّة أن تخرج من الجسم خلال التّخطيط للحمل ما يُقلّل من فرص حدوث الحمل.

 

التّقليل من امتصاص الجسم للحديد

قد يُقلّل تناول الكافيين بشكلٍ كبير من قدرة الجسم على امتصاص الحديد. ومن المعروف أنّ الحديد هو العنصر الأكثر أهمّية خلال التّخطيط للحمل، لذلك فإنّ النسبة القليلة من هذا المعدن في الجسم يُمكن أن يُسبّب بعض المشاكل في دورة التبويض.

 

الإجهاض

يُمكن أن ينتقل الكافيين إلى المشيمة وقد يُسبّب ضرراً للجنين داخل الرّحم أو لعمليّة تكوّنه، كما أنّه قد يزيد من احتمال حدوث الإجهاض؛ خصوصاً في حال حدوث الحمل من دون تخطيط ومن دون أن تعرف المرأة أنّها حامل.

 

يُنصح بالمباشرة في اكتساب عادة التقليل من تناول الكافيين خلال فترة التّخطيط للحمل، وذلك لتجنّب الآثار السلبيّة التي قد تُسبّبها هذه المادة على الخصوبة وفرص الحمل، وكي لا يتأثّر الجسم سلباً بسبب الإقلاع عن الكافيين فجأةً في بداية الحمل.

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن الكافيين وأضراره:


الإفراط في تناول الكافيين قد يعرّضكم لهذه المخاطر الصحيّة!

ما هو تأثير الكافيين أثناء الدورة الشهرية؟

تأثير الكافيين على نسبة السكر في الدم واقع لا يجب إهماله!

‪ما رأيك ؟