Sohati - صعوبة الحمل بعد الإجهاض

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

يعدّ الإجهاض، أو فقدان الحمل قبل الأسبوع العشرين، من أكثر مضاعفات الحمل شيوعًا، فحوالي 15-25 ٪ من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض وفقاً لدراسة نشرتها مجلة  March of Dimes عام 2012. ولكن بعد الإجهاض قد تعاني بعض النساء من صعوبة في الحمل، فما هي حقيقة هذا الأمر؟
 
ما الذي يسبب الاجهاض؟


- تحدث العديد من حالات الإجهاض بسبب عدم نمو الجنين بشكل طبيعي، فيما تكون تشوّهات الكروموسومات مسؤولة أيضاً عن حوالي 50% من فقدان الحمل المبكر. تحدث معظم هذه التشوّهات بينما ينقسم الجنين وينمو، وليس بسبب مشاكل موروثة من الوالدين.
- في بعض الأحيان، قد تؤدي الحالة الصحية، مثل السكري غير المعالج أو مشكلة في الرحم، إلى الإجهاض.
 
صعوبة الحمل بعد الإجهاض
 
في الواقع، يجد بعض الازواج صعوبةً كبيرةً في الحمل بعد الإجهاض بسبب الاكتئاب الحادّ والمشاعر الحزينة التي يمكن أن يشعروا بها. فالتوتر يعزّز من زيادة إفراز الجسم لهرمونات الإجهاد المعروفة باسم الكورتيزول، والتي تؤثّر بشكلٍ مباشر على الخصوبة عند كلّ من الرجل والمرأة وتمنع حدوث الحمل بسرعة. كما ان التوتر وكثرة الأفكار السلبية بعد المرور بتجربة الإجهاض يمكن أن تؤدي إلى تشتّت أفكار كلا الزوجين أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ما يمنع وصولهما إلى النشوة، وبمعنى آخر يتسبّب بالكثير من الألم خصوصاً عند المرأة ما يجعلها تمتنع عن هذا الامر لفترةٍ من الوقت.
أمّا على الصعيد البدني، فمن المستحيل ان يحدث الحمل فوراً بعد الإجهاض ذلك لأن الدورة الشهرية لن تعاود نشاطها قبل مرور 6 أسابيع على الحادثة. كما أنه قد يمنع الطبيب الأزواج ممارسة العلاقة الحميمة قبل مرور تلك المدة منعاً للإصابة بأيّ عدوى أو التهابات قد تصيب المسالك البولية.
 
 
هل هناك أي شيء يمكن القيام به لتحسين فرص الحمل؟
 
في كثير من الأحيان، لا يوجد شيء يمكنك القيام به لمنع الإجهاض. ومع ذلك، فإن اتخاذ خيارات نمط الحياة الصحي قبل الحمل وخلال الحمل أمر مهم بالنسبة لك ولطفلك.
من هنا لا بدّ ان تتناولي مكمّلاً غذائي يوميًا يوفّر كمية من الفيتامينات الأساسية وحمض الفوليك، وخصوصاً عند التخطيط للحمل. كما ومن المهم الحفاظ على وزن صحي والحدّ من تناول الكافيين، هذا بالإضافة إلى تجنّب الكحول والتدخين.
إذا كنت قد مررتِ بعدة تجاربٍ سابقة من الإجهاض، فيجب ان تستشيري طبيبك قبل التخطيط للحمل مرة جديدة.
 
 لقراءة المزيد عن مشاكل الحمل إضغطوا على الروابط التالية: 

هذه المعلومات يجب أن تعرفيها اذا وصف لكِ الطبيب مثبّتات الحمل
كيف يحدث الحمل خارج الرحم؟
كلّ ما يجب أن تعرفيه عن الحمل بكيس فارغ!

‪ما رأيك ؟