Sohati - نسبة الحمل مع بطانة الرحم المهاجرة

ما هي فرص نجاح الحمل مع بطانة الرحم المهاجرة؟

بطانة الرحم المهاجرة هو اضطراب في الأنسجة التي عادة ما تكون داخل الرحم، في حين أنها تنمو خارج تجويف الرحم والمبايض وقناتي فالوب. إن المبيضان مسؤولان عن إطلاق بيضة كل شهر، وقناتا فالوب تحمل البيضة من المبيض إلى الرحم. عندما تتعرض أي من هذه الأعضاء للتلف أو الإغلاق أو التهيج بسبب بطانة الرحم المهاجرة، قد يصبح من الصعب حدوث الحمل والحفاظ عليه.

 

نسبة الحمل مع بطانة الرحم المهاجرة

وجدت إحدى الدراسات التي أجراها أطباء من مستشفى Hôpital Cantonal في سويسرا عام 2014 ونشرتها مجلة PMC أن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة تخفض نسبة الحمل عند الأزواج إلى 2-10٪.

العديد من النساء المصابات باضطراب بطانة الرحم المهاجرة، يحملن بشكل طبيعي، فيما يعاني ثلثهن من صعوبات في الحمل.

من هنا، وعند النساء المصابات باضطراب بطانة الرحم المهاجرة الحادّ، تعود صعوبة الحمل أن الخلايا غير الطبيعية التي تنمو خارج الرحم، أو الأنسجة الندبية التي تسببها الخلايا غير الطبيعية قد:

- تمنع المبيضين من الافراج عن البويضات

- تسدّ الأنابيب

- تؤثر سلباً على عمل الأنابيب وتنمنها من العمل بشكل صحيح

لكن الأمر يختف قليلاً عند النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم الخفيف. فإضطراب بطانة الرحم المهاجرة تسبب الالتهاب، وهذا الالتهاب يتداخل مع التوازن الهش للهرمونات التي يحتاجه جسم المرأة لحدوث الحمل.

 

علاج بطانة الرحم المهاجرة

- يختلف العلاج حسب عمر وحالة المرأة، من هنا، يمكن ان يصف الطبيب العلاج بالهرمونات، أي الأدوية التي تقلل كمية الأستروجين التي يصنعها جسمك. هناك أيضا الأدوية الهرمونية التي يمكن أن تمنع فترة الحيض وتجعل المناطق المتضررة من بطانة الرحم تنزف أقل.

- إذا كنت تعانين من بطانة الرحم المهاجرة وترغبين في أن تصبحي حاملاً، فإن الجراحة لإزالة الغشاء البطاني الرحمي مع الحفاظ على الرحم والمبايض (الجراحة المحافظة) قد تزيد من فرص نجاحك في الحمل.

ملاحظة: الجراحة والعلاج الهرموني، والعلاجات العادية لبطانة الرحم، عادةً ما لا ينصح بإجراؤها للنساء الحوامل.

قد تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في الحد من إزعاج إضطراب بطانة الرحم المهاجرة، ولكن من المهم استشارة الطبيب أولاً. كما وتساعد بعض تدابير للتخفيف من الاعراض المزعجة مثل: أخذ حمام دافىء، تناول الأطعمة الغنية بالألياف للمساعدة على تقليل خطر الإمساك، المشي أو ممارسة اليوغا لتخفيف آلام الظهر المتصل بطانة الرحم.


لقراءة المزيد عن مشاكل الرحم إضغطوا على الروابط التالية:

إحذري الأسباب المرضية التي تؤدي الى تضخم الرحم!

التهاب بطانة الرحم حالة قد تواجهكِ ... إليكِ المعلومات الكاملة عنها!

هذه الأسباب تؤدي الى الاصابة بسرطان الرحم... تنبّهي لها!

‪ما رأيك ؟