Sohati - ما الذي يسبب الاجهاض في الاشهر الاولى

لهذه الأسباب... قد يحدث الإجهاض في الأشهر الأولى

الاجهاض

قد ينتهي الحمل من تلقاء نفسه في الأسابيع أو الأشهر الأولى وهذا ما يُسمّى بالإجهاض المبكر، وهي حالةٌ يُمكن أن تحدث في بعض الحالات قبل انقضاء 24 أسبوعاً من فترة الحمل.

ما الذي يُمكن أن يُسبّب الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل؟ الجواب نستعرضه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

إصابة الجنين بتشوّهاتٍ خلقيّة

تُعتبر إصابة الجنين بتشوّهاتٍ خلقيّة من الأسباب الأكثر شيوعاً للإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، وهذه التشوّهات قد تكون ناتجةً عن سوء التّشكل ممّا يُعيق قدرته على الحياة.

وقد تحدث هذه الحالة نتيجة خللٍ في انزراع البويضة المُخصّبة في جدار الرَّحم أو بسببٍ وراثيّ وجينيّ أو بسبب ضعف الحيوان المنوي أو ضعف البويضة.

 

تشوّهات خلقيّة في الرّحم

قد يكون الرّحم مُصاباً ببعض التشوّهات الخلقيّة؛ مثل الرَّحم ذو القرنين وتليّف الرَّحم وإصابته الدّائمة بالتقلّصات؛ وهذا قد يكون بسبب الأمراض العصبيّة أو الخضوع لعمليّاتٍ جراحيّة أو التّعرض لبعض الحوادث أو حتّى تناول بعض الأدوية التي قد تُسبّب انقباض عضلة الرَّحم.

 

مشاكل في الرّحم

يُمكن أن يحدث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل نتيجة عدم قدرة الرَّحم على منح البيئة المُناسبة لكيس الحمل؛ بسبب قلّة مستوى بعض الهرمونات مثل هرمون البروجسترون الأساسيّ في هذه العمليّة، أو بسبب تعرّض الرَّحم لضرباتٍ خارجيّةٍ مُباشرة أو لإصاباتٍ داخليّة.

 

نقص وصول الأوكسيجين إلى الجنين

قد يحدث نقص وصول الأوكسيجين إلى الجنين؛ بسبب إصابة الحامل بارتفاعٍ في ضغط الدَّم أو بسبب التهاب الحبل السّري حول الجنين أو بسبب خللٍ في الأوعية الدَّموية الموجودة في الحبل السّري أو المشيمة.

 

إصابة الحامل بمشاكل صحّية

يُمكن أن تُصاب الحامل بمشاكل صحّية في الأشهر الأولى من حملها قد تؤدّي إلى انتهاء هذا الحمل من تلقاء نفسه، ومن هذه المشاكل نذكر: الأمراض التنفسيّة الشّديدة والمُزمنة، الأنيميا، التعرّض للتّخدير، الإصابة بالحمى وعدم قدرة الجنين على المُقاومة، الإصابة بأمراض الغدد أو السكري؛ كلّ هذه الأمور قد تؤثّر سلباً على إمدادات الأوكسيجين للجنين.

 

تنافر في نوع الدَّم بين الجنين والأم

إنّ وجود تنافرٍ في نوع الدَّم بين الجنين والأمّ بسبب اختلاف العامِل الرّيزيسي بينهما، قد يُسبّب الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل.

 

على الرّغم من الحالة النفسيّة والجسديّة التي يُسبّبها حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، للحامل، إلا أنّه ليس مُستحيلاً أن يحدث الحمل مرّة جديدة مع الحرص على المُتابعة الطّبية المستمرّة.

 

إليكِ المزيد من المعلومات عن الإجهاض من خلال هذه الروابط من صحتي:


هل يُمكن للإجهاض أن يُسبّب العقم؟

هل من الصعب أن يحدث الحمل بعد الإجهاض؟

للحمل الصحي بعد الإجهاض إتبعي هذه النصائح

‪ما رأيك ؟