Sohati - نصائح للوقاية من الحمل

كيف يُمكن الوقاية من الحمل بلا وسائل منع الحمل؟

قد تحتاج الزوجة إلى الامتناع عن الحمل لأسبابٍ متعدّدة، وفي هذا الإطار تتنوّع الوسائل التي يُمكن اعتمادها للوقاية من الحمل.

إلى جانب وسائل منع الحمل المعروفة والمُعتمدة عادةً، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح التي يُمكن اعتمادها للوقاية من حدوث الحمل.

1

الرّضاعة الطبيعيّة

تعدّ الرّضاعة الطبيعيّة من أقدم الطّرق المُعتمدة لمنع الحمل وأكثرها استخداماً، سواء كان ذلك بقصد أو من دون قصد. تتميّز هذه الطريقة في أنّها طبيعيّةٌ ولا تُعرّض الجسم لأيّ موادٍ هرمونيّة إلا أنّها قد لا تكون مضمونةً بشكلٍ دائم؛ نظراً لاحتمال حدوث التّبويض لدى البعض أثناء فترة الرّضاعة الطبيعيّة ما لا يقي من الحمل.

2

تحديد موعد التبويض

تُعتبر من الطّرق الطبيعيّة النّاجحة التي يُمكن استخدامها لمنع الحمل، ولكن قد لا تكون مضمونةً في حال عدم انتظام الدورة الشهريّة نظراً لعدم دقّة الحسابات ما يزيد من احتمال حدوث بعض الأخطاء في حساب موعد التّبويض وبالتالي حدوث الحمل.

3

فترة الأمان

لمُمارسة هذه الطريقة لمنع الحمل، ينبغي الاحتفاظ بتواريخ الدّورة الشّهرية لأنّ ذلك يُمكن أن يُساعد في معرفة فترة الأمان والتي عادةً ما تكون 4 أيّام بعد انتهاء الدّورة الشّهريّة، و5 إلى 8 أيّام قبل موعد الدّورة الشّهرية التالي.

4

القذف الخارجي

يُمكن تجنّب حدوث الحمل عن طريق القذف الخارجي، ولكن من عيوب هذه الوسيلة أنّها غير مضمونة إذ أنّ القذف قد يحدث في الداخل في بعض الأحيان، كما أنّها قد لا تحقّق الإشباع الجنسيّ ويُمكن أن تؤدّي إلى احتقان الأعضاء الدّاخليّة للزوجة بسبب هذا الأمر، وهذا قد يُسبّب آلاماً في البطن والظهر.

5

العلاقة الحميمة غير الكاملة

يُعتبر الجنس الخارجي عبارةً عن مُمارساتٍ حميمةٍ ولكن من دون حصول أيّ علاقةٍ جنسيّةٍ كاملة أي من دون إيلاج. يُمكن اللجوء إلى هذه الطريقة الآمنة لتفادي حدوث الحمل من دون اختبار أيّ مُضاعفاتٍ هرمونيّة قد تنتج عن وسائل منع الحمل الشائعة الاستعمال مثل حبوب منع الحمل والحقن وغيرها من طرق منع الحمل.

 

وسّعوا معلوماتكم حول وسائل منع الحمل من خلال موقع صحتي:


بماذا يتميّز الجنس الخارجي؟ ولمَ يتمّ اللجوء إليه؟

اللولب فعّال في منع الحمل.. ولكن ماذا تعرفون عن آثاره الجانبيّة؟

طريقة العزل لمنع الحمل... كيف يُمكن ضمان نجاحها؟

‪ما رأيك ؟