Sohati - فرص الحمل بعد الاربعين

فرص الحمل بعد الأربعين... هل هي مرتفعة؟

العديد من النساء يقررن إنجاب أطفال في وقت متأخر من العمر ومعظمهن يلدن أطفالاً أصحاء. ومع ذلك، لا يزال الحمل بعد سن الأربعين يمثل بعض المخاطر الإضافية والمضاعفات المحتملة للأم والطفل.

 

فرص الحمل بعد الاربعين

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض، فإن 30% من النساء بين سن 40 و44 يعانين من العقم. إن الفرصة في الحمل في كل شهر تكون أقلّ بمجرد تجاوز سنّ الـ 40، أي انها تتدنى إلى نسبة 5٪. هذا يعني أنه حتى بالنسبة للواتي تحاولن الحمل، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول من المعتاد.

كنقطة مقارنة، إن المرأة البالغة من العمر 30 عاماً تحظى بفرصة حمل بنسبة 20٪ تقريباً كل شهر. أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و 34 سنة، فإن 7% إلى 9 % يعانين من العقم، والنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 إلى 39 يعانين من العقم بنسبة تصل إلى 25%.

 

كيفية زيادة فرص الحمل بعد الأربعين


زيارة الطبيب

عند التخطيط للحمل بعد الأربعين، وبهدف زيادة فرص الحمل، من المهم ان تستشيري طبيبك وأن تخضعي للفحوصات اللازمة التي من شأنها ان تكشف إحتمالية إصابتك ببعض الأمراض. فمثلاً، إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم، السكري، أمراض القلب وغيرها، يمكن للطبيب ان يشخص الحالة وأن يصف لك الأدوية المناسبة والتي لا تؤثر سلباً على قدرتك الإنحابية. كما ويجب اّلا تهملي إستشارة الطبيب النسائي والذي، سوف يقوم بفحص الرحم ويتأكد من أنك لا تعانين من تكيّسات المبايض أو غيرها من المشاكل التي من شأنها أن تمنع الحمل.

 

اتباع نظام غذائي صحي

إن النظام الغذائي الصحي يلعب دوراً بارزاً في موضوع زيادة فرص الحمل بعد الأربعين. فالنظام الغذائي الصحي، أي الغني بالعناصر الغذائية الصحية والمتنوعة كالفيتامينات والمعادن وخصوصاً حمض الفوليك، يمكن ان يساعد ليس فقط في الحفاظ على وزنٍ صحي، بل أيضاً في منع العيوب الخلقية لدى الطفل عند حدوث الحمل. من هنا، إحرصي على الابتعاد عن تناول السكريات والدهون المشبعة، واستبدليها بالألياف الغذائية المتوفرة في الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحصول على كمية كافية من البروتينات.

نصيحة: استشيري طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية.

 

الرياضة

من الضروري ألا تهملي تخصيص 30 دقيقة لممارسة التمارين الرياضية يومياً، وذلك ما سوف يساعدك على تنشيط الدورة الدموية في جسمك ومنع إصابتك بالنوبات القلبية والدماغية المفاجئة. يمكنك أن تمارسي رياضة المشي، الركض وغيرها من الأنشطة المفيدة.

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

خلال الاسبوع السادس من الحمل ستحدث هذه التطوّرات...

لماذا تفقد الحامل شهيتها؟

محاذير على الحامل أخذها بالاعتبار أثناء قيادة السيارة

‪ما رأيك ؟