Sohati - حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة... متى يُمكن تناولها؟

تختلف حبوب منع الحمل الطارئة عن حبوب منع الحمل العادية من عدّة نواحٍ أبرزها من ناحية طريقة الاستعمال.

متى يُمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة؟ نستعرض المزيد عن طريقة استخدام هذا النّوع من حبوب منع الحمل في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

حبوب منع الحمل الطارئة

 

تؤخذ حبوب منع الحمل الطارئة في الحالات الاستثنائيّة والطّارئة فقط كما يُشير إليه إسمها، ولا تحلّ محلّها حبوب منع الحمل العاديّة نظراً لاختلاف ظروف استخدام كلّ منها، وعند تناولها لا بُدّ من استشارة الطبيب.

وهذه الحبوب بمثابة أسلوبٍ للوقاية من الحمل بعد ممارسة العلاقة الزوجيّة من دون استخدام أيّ وسيلةٍ لمنع الحمل، وتُستعمل عادة خلال 5 أيام (120 ساعة) من ممارسة العلاقة الحميمة.

 

حالات استخدام حبوب منع الحمل الطارئة

 

قد تُضطرّ الزوجة لاستخدام حبوب منع الحمل الطارئة في حالتين:

 

- نسيان تناول حبوب منع الحمل المركبة:

 

في حال نسيان تناول حبّتين أو أكثر من حبوب منع الحمل، يُمكن استشارة الطّبيب بشأن إمكانية اللجوء إلى حبوب منع الحمل الطارئة.

وفي هذه الحالة، يكون التأخّر عن تناول حبوب منع الحمل لمدّة يومين أو أكثر، سواء بقصد أو بنسيان تناول الحبوب؛ حيث تقلّ وتضعف نسبة الحماية من حدوث الحمل، ويصبح وجوباً استخدام وسيلةٍ أخرى لمنع الحمل.

 

- نسيان تناول حبوب منع الحمل أحادية الهرمون:

 

هذه الحبوب عادةً ما تؤخذ في حال الرضاعة الطبيعية، ولكن في حال نسيان تناولها لأكثر من 3 ساعات وتمّ نسيان تناول أكثر من حبّة واحدة، فهنا تقلّ فرصة الوقاية من حدوث الحمل.

في هذه الحالة، يُنصح باستشارة الطّبيب بشأن إمكانيّة تناول حبوب منع الحمل الطارئة تفادياً لبعض الآثار الجانبيّة التي يُمكن أن تحدث في حال تناولها أثناء الرضاعة الطبيعيّة.

 

قد تحدث بعض الآثار الجانبيّة نتيجة تناول حبوب منع الحمل الطارئة، وتظهر هذه الأعراض خلال 48 ساعة على شكل غثيان، آلام في الرأس، قيء، نزيف طفيف واضطراب في الدورة الشهريّة.

 

اقرأوا المزيد عن حبوب منع الحمل الطارئة على هذه الروابط:


كيف يمكن لحبوب منع الحمل الطارئة أن تفيدك؟

هل سمعتِ من قبل بحبوب منع الحمل الطارئة؟

متى تحتاجين الى حبوب منع الحمل الطارئة؟

 

 

‪ما رأيك ؟