Sohati - ما هي اعراض الحمل قبل الميعاد

إليكِ أعراض الحمل قبل ميعاد الدورة الشهريّة بأسبوع

أعراض الحمل

تطرأ على الجسم تغييراتٌ عدّة عند حدوث الحمل وحتّى قبل اكتشافه والتأكّد من حدوثه، وتُصاحب هذه التغيّرات أعراضٌ متنوّعة تُشكّل جرس إنذارٍ لمُراجعة الطّبيب وإجراء الفحص المخبري الذي يؤكّد الحمل.

فما هي أعراض الحمل قبل الدورة الشهريّة؟ نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز هذه الأعراض وأكثرها شيوعاً.

 

ارتفاع وانخفاض درجة حرارة الجسم

 

عند غرس البويضة داخل جدار الرّحم وحدوث الإخصاب، قد تنخفض درجة حرارة الجسم مع الشّعور بالقشعريرة. وهذا التغيّر يحدث عادةً قبل موعد حلول الدّورة الشهريّة بأسبوعٍ تقريباً أي ما بين 21 إلى 27 يوماً من نزول الدّورة.

وفي بعض الأحيان، قد يحدث ارتفاعٌ في درجة حرارة الجسم قبل موعد الدورة الشهريّة بأسبوع لمدّة 18 يوماً متواصلين تقريباً.

 

النّعاس الشّديد مع التّعب

 

يُعدّ النّعاس الشّديد المصحوب بالتّعب يُعدّ من الأعراض المُبكرة للحمل قبل موعد الدّورة الشهريّة بأسبوع؛ حيث يظهر فجأةً شعورٌ بالرّغبة الشّديدة في النوم يُصاحبها شعورٌ بالتّعب والإرهاق والضّعف وعدم القدرة على الحركة مع الإحساس بالهبوط الشّديد على الرّغم من عدم القيام بأيّ مجهود.

وهذا يحدث نتيجة التغيّرات الهرمونيّة في الجسم، وتعود كثرة الرّغبة في النّوم إلى ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون في الجسم مع انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

 

التقلّبات المزاجيّة

 

عند حدوث الحمل وقبل حلول موعد الدورة الشهريّة بحوالي أسبوع، قد تطغى التقلّبات المزاجيّة على نفسيّة الحامل فتُفاجأ أحياناً بالمشاعر السلبيّة والاكتئاب مع الشّعور بالتوتّر والقلق الشّديد والانفعال والعصبيّة، بالإضافة إلى البكاء من دون مبرّر، فيما قد تشعر أحياناً أخرى بالسّعادة وبأنّها بخير.

يعود هذا العارض إلى التغيّرات التي تطرأ على نسبة هرمون الاستروجين في الجسم خلال حدوث الحمل.

 

ضيق في التنفّس وبثور على البشرة

 

يُمكن أن تتعرّض الحامل إلى ضيقٍ شديدٍ في التنفّس بالإضافة إلى عدم القدرة على التنفّس بشكلٍ طبيعي، بالإضافة إلى إمكانيّة ظهور بعض النّدبات والبثور على البشرة مع وجود بعض البقع الداكنة على الوجه؛ فهذه الأعراض تُعتبر من علامات الحمل المبكرة قبل ميعاد الدّورة الشهريّة.

 

الإمساك

 

يُعتبر الإمساك من مؤشّرات الحمل قبل ميعاد الدورة الشهريّة بأسبوعٍ واحد، ويحصل عادةً نتيجة تغيّر حركة الأمعاء مع التقلّبات الهرمونيّة في الجسم ممّا يجعلها تعمل بشكلٍ مُختلف عن السابق.

 

نزيف خفيف وتقلّصات

 

نتيجة لتغييرات الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب، يُمكن مُلاحظة نزيف بعض النّقاط من الدم قبل موعد الدورة الشهريّة بقليل نتيجة انغراس البويضة داخل جدار الرّحم، بالإضافة إلى الشّعور بألمٍ خفيفٍ في البطن وتقلّصاتٍ في المفاصل والعضلات.

 

هذه العلامات المذكورة تُعتبر من أبرز الأعراض التي قد تدلّ على حدوث الحمل وغالباً ما تحصل قبل حلول ميعاد الدورة الشهريّة بأسبوعٍ تقريباً.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن ظهور الحمل من خلال موقع صحتي:


متى يظهر الحمل وما هي أعراضه الأوليّة؟

متى تكتشف المرأة أنها حامل من خلال البول؟

هل يُعتبر المغص من أعراض الحمل الطبيعيّة؟

‪ما رأيك ؟