Sohati - الدورة غير المنتظمة

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الدورة غير المنتظمة!

 

تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، طبعاً وفقاً لنظلم جسمها وظروفه الصحية. وفيما تكون الدور الشهرية لدى كثيرات منتظمة وعلا تخلف عن موعدها المحدد والشهري، إلّأ ان مجموعة كبيرة من النساء تعانين من عدم إنتظامها ما يثير كثيراً من قلقهن.

في المتوسط، يتراوح موعد الدورة الشهرية بين اليوم الـ 24 إلى اليوم الـ38، في حين انها تمتدّ بين حوالي يومين إلى ثمانية أيام. ولكن ماذا عن الدورة غير المنتظمة؟

 

ما هي الدورة غير المنتظمة؟

إن الدورة غير المنتظمة تشمل:

- تغيّر الفترة الممتدة بين الدورة والأخرى (أحياناً تطو جداً، وفي أحيان أخرى تكون قصيرة)، أي أن المرأة لا يمكنها أبداً معرفة الوقت الصحيح لدورتها الشهرية.

- كما انه وخلال الدورة غير المنتظمة، تختلف نسبة الدم التي تفقدها المرأة، فأحياناً تكون كميتها كبيرة وفي أوقاتٍ أخرى تكون خفيفة.

- والدورة غير المنتظمة لا ترتكز على عدد ايامٍ معيّن، فمرة تمتدّ حوالي 8 أيام ومرّات أخرى لا تتعدى الـ3 أيام.

 

أسباب الدورة غير المنتظمة


وسائل منع الحمل الهرمونية

يمكن أن تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية والأجهزة التي تحتوي على هرمونات داخل الرحم مثل اللولب، دورة شهرية غير منتظمة.

مثلاً، إن حبوب منع الحمل قد تتسبب في عدم انتظام بالدورة الشهرية، هذا بالإضافة إلى دوراتٍ ذات نسبة دم خفيفة جداً في بعض الأحيان. أما اللولب الهرموني قد يسبب نزيف حادّ خلال الدورة الشهرية، ويمكن أن يمتدّ حتى بين الدورتين.

 

الرضاعة الطبيعية

البرولاكتين هو هرمون مسؤول عن إنتاج حليب الأم. يثبط البرولاكتين هرموناتك التناسلية مما يؤدي إلى دورات شهرية خفيفة للغاية أو عدم وجود دورات شهرية على الإطلاق أثناء الرضاعة الطبيعية. ولكن إعلمي انه يجب أن تعود دورتك الشهرية بعد فترة وجيزة من التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

 

متلازمة تكيس المبايض

تعد الدورات الشهرية غير المنتظمة أكثر العلامات شيوعًا للإصابة بتكيّسات المبايض. إذا كان لديك متلازمة تكيس المبايض، فقد تفوتك بعض الدورات الشهرية وقد تعانين من نزيف حادّ خلالها.

متلازمة تكيس المبايض يمكن أن تسبب أيضاً العقم، شعر الوجه والجسم الزائد و زيادة الوزن أو السمنة.

التوتر

وفقاً لدراسة اجراها علماء من جامعة VMMC and Safdarjang Hospital الهندية، إن الإجهاد يمكن أن يتداخل مع الدورة الشهرية عن طريق التدخل مؤقتاً في جزء الدماغ الذي يتحكم في الهرمونات التي تنظمها. يجب أن تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها بعد التخلص من الإجهاد والتوتر.

 

علاج الدورة غير المنتظمة

إن علاجات الدورة غير المنتظمة ترتبط غالباً بالسبب:

- إذا كانت الدورة غير المنتظمة بسبب وسائل منع الحمل، فمن المهم أن تستشيري طبيبك وهو بالتالي سوف يصف أنواع أخرى من وسائل منع الحمل والتي تكون غالبا غير هرمونية.

- أما بالنسبة لمتلازمة تكيّ المبايض، فيمكن للطبيب ان يصب حبوب منع الحمل التي تساعد على تنظيم الدورة والتقليص من حجم التكيّسات على المبايض.

- في حين انه وللتخلص من التوتر، من المهم ان تبتعدي عن مسبباته، ان تمارسي الرياضة المنتظمة وأن تستشيري طبيبك وتتعلمي كيف يمكن أن تتعاملي مع ظروف حياتك المجهدة.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الدورة الشهرية إضغطوا على الروابط التالية:

ما هي العوامل المسببة للدورة الشهرية المستمرة؟

آلام الظهر خلال الدورة الشهرية... إليكِ الأسباب والحلول!

إذا كان لون الدورة الشهرية عندكِ بني غامق... هذا الموضوع يهمّك!

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟