Sohati - علاج التشنج المهبلي

كيف يمكنك علاج التشنج المهبلي؟

إن التشنج المهبلي هو حالة تنطوي على تشنج في عضلات قاع الحوض. يمكن أن تصعّب هذه الحالة كثيراً من الاتصال الجنسي أو حتى الخضوع لفحص المهبل الروتيني. إلّا ان مجموعة العضلات الأكثر شيوعاً المتأثرة هي مجموعة العانة العقدية أي تلك المسؤولة عن التبول، العلاقة الحميمة، النشوة، حركات الأمعاء والولادة.

 

أسباب التشنج المهبلي


التشنج المهبلي هو حالة يمكن أن تسببها الضغوطات الجسدية أو الضغوطات العاطفية أو كليهما. يمكن أن تصبح استباقية، بحيث يحدث ذلك لأن المرأة تتوقع حدوث ذلك.

 

العوامل العاطفية

وهي تشمل التالي:

- الخوف من الألم أو الحمل.

- القلق حول الأداء الجنسي أو الشعور بالذنب.

- مشاكل العلاقة، مثل التعرّض للعنف الجسدي والنفسي.

- أحداث الحياة المؤلمة، بما في ذلك الاغتصاب أو تاريخ من سوء المعاملة

 

العوامل البدنية

وتشمل التالي:

- العدوى، مثل عدوى المسالك البولية أو عدوى الخميرة

- الظروف الصحية، مثل مرض السرطان

-  الدخول في سنّ اليأس وجفاف المهبل

- جراحة الحوض

- الآثار الجانبية الدواء

 

علاج التشنج المهبلي


تمارين التحكم في قاع الحوض

تشمل أنشطة تقلص العضلات والاسترخاء، أو تمارين كيجل، وهي تساعد على تحسين التحكم في عضلات قاع الحوض. إن هذا التمرين هو عبارة عن الضغط على نفس العضلات التي تستخدمينها لوقف تدفق البول عند التبول. من هنا، قومي بالشدّ على تلك العضلات لمدة 10 ثوانٍ، ثم قومي بإرخاء العضلات لمدة 5 ثوانٍ. كرّري هذا التمرين 5 مرات على الأقلّ في اليوم.

 

الاستشارة الجنسية

تنطوي الاستشارة الجنسية على التفسير للمرأة ما يحدث أثناء الإثارة الجنسية والاتصال الجنسي. يمكن أن يساعدك ذلك على فهم كيفية عمل أجزاء الجسم وكيفية استجابة جسمك. الاستشارة قد تشملك وحدك أو مع شريك حياتك، قد يكون من المفيد العمل مع مستشار متخصص في الاضطرابات الجنسية. قد تساعد تقنيات الاسترخاء والتنويم المغناطيسي أيضاً على الاسترخاء وتعزز من الشعور براحة أكبر عند ممارسة العلاقة الحميمة.

 

الموسعات المهبلية

قد يوصي طبيبك بتعلم استخدام موسعات المهبل تحت إشراف أخصائي. من هنا، ضعي الموسع المخروطي الشكل في المهبل، وهذا ما سوف يساعد على توسيع هذه المنطقة تدريجياً. هذا الأمر يساعد عضلات المهبل في التمدّد وفي أن تصبح مرنة.

 

لقراءة المزيد حول المشاكل التي تصيب المهبل إضغطوا على الروابط التالية:

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن الالتهابات المهبلية

هكذا تكون الوقاية من الالتهابات المهبلية

اقرأي هذا الموضوع لتعرفي اكثر عن التهابات المهبل

‪ما رأيك ؟