Sohati - متى ينقطع الطمث

في هذا العمر تصل المرأة الى مرحلة إنقطاع الطمث!

متى ينقطع الطمث

إنقطاع الطمث هو من المراحل الطبيعية التي تمرّ بها النساء، وفي هذه الفترة تغيب الدورة الشهرية لفترات طويلة حتى تنقطع بشكل نهائي، ما يؤدي الى معاناة المرأة من الكثير من التغيرات الجسديّة والضغوطات النفسية العديدة.

 

متى ينقطع الطمث عند المرأة؟

 

توقيت إنقطاع الدورة الشهرية أو ما يعرف بسن اليأس عند المرأة يكون عادةً بين 45 و 55 سنة، عندما يصبح المبيض غير قادر على إنتاج هرمون الإستروجين، وبالتالي إخراج البويضات. وهنا نشير الى أنه وفي بعض الحالات القليلة والنادرة يحدث إنقطاع الطمث في سن الخامسة والثلاثين، ويسمى هذا بسن اليأس المبكر.

 

ما هي أعراض سن اليأس؟

 

تترافق فترة إنقطاع الطمث مع الكثير من العلامات الواضحة، ومن أبرزها:

 

– التعرّض لموجات من الحرارة العالية، لا سيما في منطقة أعلى الصدر والوجه واليدين، وهنا نشير الى أن هذه الحالة تستمر لمدة 4 الى 5 سنوات بعد إنقطاع الدورة الشهرية.

 

– المعاناة من حالات من القلق الزائد والتوتر المستمر والتعرّق الشديد أثناء فترات الليل، إضافة الى المعاناة من إضطرابات النوم الحادّة والأرق المتكرر.

 

– في هذه الفترة تصاب المرأة بالكثير من المشاكل في العظام، حيث أنها قد تعاني من هشاشتها خاصة خلال أول سنتين بعد انقطاع الدورة الشهرية ما يعرّضها بشكل أكبر للكسور، كما تعاني السيدة في هذه المرحلة من زيادة ملحوظة في الوزن.

 

– الإصابة بحرقان مستمر في البول، وجفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية هي من الأمور الشائعة في سنّ اليأس، وذلك بسبب إنخفاض هرمون الأستروجين في الجسم.

 

– يرتبط إنقطاع الدورة الشهرية بالإصابة بالصداع النصفي الذي يحدث بشكل متكرر نتيجة تغيّر الهرمونات في الجسم، ويترافق هذا الصداع مع إضطرابات في الرؤية، وضعف في البصر، وحساسية زائدة على الضوء.

 

– مع إنقطاع الدورة الشهرية تصبح المرأة معرّضة أكثر للإصابة بالاكتئاب والشعور بالاضطرابات النفسية الكثيرة، إضافة الى فقدان للشهية، وعدم القدرة على التركيز.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن فترة إنقطاع الطمث:

كيف يمكن التخفيف من الأعراض المزعجة في فترة ما قبل انقطاع الطمث؟

في أي عمر تصل المرأة الى مرحلة إنقطاع الطمث؟

إليكِ النصائح الضرورية للحفاظ على العلاقة الزوجية مع بلوغكِ سن اليأس!

‪ما رأيك ؟