Sohati - رحم ذو قرنين

الرحم ذو القرنين يهدّد حملكِ... فكيف يمكن علاج هذه الحالة؟

رحم ذو قرنين

يعدّ رحم المرأة من الأعضاء الأساسية في جسم المرأة لكونه المسؤول عن نمو البويضات والحفاظ على الجنين، إلا أن شكله قد يؤثر بشكل أساسي على عملية الحمل والولادة. وفي هذا الموضوع من صحتي، سنقدّم لكِ المعلومات الكاملة عن الرحم ذو قرنين.

 

ما هو الرحم ذو قرنين؟

 

الرحم ذو القرنين هو من المشاكل النادرة التي قد تصيب رحم المرأة منذ مرحلتها الجنينيّة، حيث أن هذه الحالة هي من أنواع التشوّهات الخلقية التي تصيب الرحم، والتي تتميز بتشكّل قرنين في أعلى الرحم.

 

هل من أعراض للرحم ذو قرنين؟

 

لا يوجد غالباً لهذه الحالة أي أعراض غير طبيعية أو واضحة، وهنا نشير الى أن الفحص التصويري هو الوسيلة الوحيدة لتحديد الرحم ذو قرنين. إلا أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن ترتبط بهذا الشكل في الرحم، من بينها:

- الإحساس بألم وعدم ارتياح في البطن

- عدم انتظام الدورة الشهرية وألم حاد يترافق مع فترات الحيض

- تكرار الإجهاض من دون مبرر

 

ما هي الأسباب التي تؤدي الى الرحم ذو قرنين؟

 

يتطور رحم المرأة منذ تكوينها في رحم والدتها، وإذا لم يتطور بشكل طبيعي، فقد تولد بعيب خلقي بالرحم، وهو عامل لا يمكن التحكّم به لمنعه أو إيقافه. وهنا نشير الى أن الرحم ذو القرنين يحدث نتيجة تطور غير طبيعي في قناة الكلوة الجينية الموسعة الإضافية، حيث تفشل القنوات في الاندماج مع بعضها بشكل سليم، ليؤدي ذلك بالتالي الى إنقسام الرحم وظهوره على شكل يشبه القرنين.

 

ما هي الطرق لضمان نجاح الحمل مع الرحم ذو قرنين؟

 

مع بداية الشهر الثالث من الحمل بشكل خاص، يجب أن تجري السيدة فحوصات تؤكد أن رحمها سليم لإتمام الحمل من دون خطر التعرض للإجهاض. وفي حال تبيّن أن رحمها ذو قرنين، فمن الضروري فحص طول ووسع عنق الرحم لتحديد الحاجة الى عملية ربط لعنق الرحم. وإذا كانت المرأة تعاني من هذا النوع من الرحم، فيجب عليها كخطوة وقائية تناول المثبتات خلال الحمل والحصول على الراحة والمتابعة الدائمة ليمر حملها بسلام.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن المشاكل التي تصيب الرحم:

ما هو الرحم ذو القرنين؟ وما هي إنعكاساته على المرأة؟

ما هي اضطرابات عنق الرحم؟

ما يجب ان تعرفه كل مرأة عن الياف الرحم

‪ما رأيك ؟