Sohati - التهاب الخصية والانجاب

هل يؤثر إلتهاب الخصية على قدرتك الإنجابية؟

من بين أهم المشاكل الجنسية التي يمكن أن تصيب صحة الرجل الجنسية، يعتبر التهاب الخصية أهمها. إلّا أن أكثر ما يثير قلق الرجل عند الإصابة بالتهاب الخصية، هو موضع قدرته على الإنجاب، فما هو تأثير هذه المشكلة على خصوبة الرجل؟

 

التهاب الخصية والانجاب


إن التهاب الخصية هو عبارة عن التهاب يصيب إحدى الخصيتين أو كليهما، ويمكن أن تسببه العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو قد يكون السبب غير معروفاً. غالباً ما ينتج التهاب الخصية عن عدوى بكتيرية، مثل العدوى المنقولة جنسياً وفيروس النكاف.

قد يترافق التهاب الخصية البكتيري مع التهاب البربخ، وهو التهاب في الجزء الخلفي من الخصية التي تخزن وتحمل الحيوانات المنوية فيعرف باسم "epididymo-orchitis".

التهاب الخصية يسبب الألم ويمكن أن يؤثر سلباً على الخصوبة، ذلك لأن هذا الأمر قد يسبب أحياناً عدم كفاية إنتاج هرمون التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية). لكن من المهم أن تعلم أن الإصابة بالعقم بسبب التهاب الخصية لا يحدث إلّا إذا كان هناك التهاب لخصية واحدة فقط.

 

علاج التهاب الخصية


يعتمد العلاج على سبب التهاب الخصية:

 

علاج التهاب الخصية البكتيري

هناك حاجة إلى المضادات الحيوية لعلاج التهاب الخصية البكتيري، من هنا ينصح الطبيب بأن تتناول وشريكتك على حدّ السواء هذه الأدوية. ولكن يجب أن تلتزما بتوصيات الطبيب حول المدة والكمية الموصى بها من المضادات الحيوية، حتى ولو تقلّصت الأعراض، ذلك للتأكد من أن العدوى قد اختفت.

وتذكر أن الراحة، ووضع أكياس الثلج على الخصية وتناول الأدوية المخففة للألم يمكن أن تساعد في التخفيف من الأعراض المزعجة.

 

علاج التهاب الخصية الفيروسي

العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات يمكن ان تساعد كثيراً في علاج التهاب الخصية الفيروسي. يبدأ معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الخصية الفيروسي في الشعور بالتحسن خلال 3 إلى 10 أيام، على الرغم من أن الأمر قد يستغرق عدة أسابيع حتى يختفي الفيروس تماماً من كيس الصفن.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية

 

‪ما رأيك ؟