Sohati - تأثير الروماتويد على العلاقة الجنسية

كيف يمكن لمريض الروماتويد ممارسة العلاقة الحميمة بشكلٍ آمن؟

لا شكّ ان العلاقة الحميمة تلعب دوراً مهماً في الزواج، خصوصاً انها جزءٌ لا يتجزأ من حياة الزوجين. ومع ذلك، فإن العيش مع الألم، التعب المستمرّ، الحركة المحدودة، والاكتئاب المصاحب لالتهاب المفاصل أو ما يعرف الروماتويد يمكن أن يقلل من قدرة الشخص على الإستمتاع بالعلاقة الحميمة.

 

تأثير الروماتويد على العلاقة الجنسية

إن الروماتويد أو التهاب المفاصل يمكن أن يسبب المشاكل التي تؤثر على حياتك الجنسية وذلك حسب خطورة وتقدم المرض، مستويات التعب، درجة الألم، الآثار الجانبية للأدوية وآثار الجراحة.

من هنا، وكلما ارتفعت مستويات الألم، الإعاقة الجسدية، الاكتئاب زاد التأثير السلبي على الأداء الجنسي وعلى الرغبة الجنسية تحديداً. كما ويشهد من يعاني من الروماتويد من انخفاض الإحساس أثناء ممارسة العلاقة الحميمة ما يمنعهم من الوصول إلى النشوة التي يهدفون لها وهذا بسبب الضعف في نشاط الدورة الدموية. ناهيك عن صعوبة في الاستثارة الجنسية على الرغم من وجود المثيرات، والشعور بالألم خصوصاً عندما يحاول الشريك مداعبة جسم الشخص المصاب أو حتى لمسه ناهيك عن ضعف الانتصاب عند الرجل والألم بسبب جفاف المهبل عند المرأة. وقد يعاني مريض الروماتويد أيضاً من الحركة المحدودة وعدم القدرة على التنويع بالوضعيات والتحكم بجسمه لزيادة الشعور بالإثارة.

 

كيفية تحسين العلاقة الجنسية لدى مريض الروماتويد

- إن التخطيط المسبق لممارسة العلاقة الحميمة يمكن أن يساعد كثيراً على تحسين الأداء وزيادة المتعة. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من التصلّب الصباحي، فربما تكون فترة ما بعد الظهر أو المساء هي أوقات أفضل لممارسة العلاقة الحميمة.

- أخذ دش دافئ أو حمام دافئ أو استخدام وسادة تدفئة للمساعدة على تخفيف الصلابة وتلطيف المفاصل والعضلات. كما والمهم أن ينمّ تناول الأدوية التي من شأنها أن تخفف الألم قبل العلاقة الحميمة ما يساهم في زيادة المتعة.

- استخدام التدليك للمساعدة على استرخاء العضلات والمفاصل، حتى كشكل من أشكال المداعبة.

- قد تعاني النساء المصابات بالتهاب المفاصل من جفاف مهبلي، مما يجعل العلاقة الحميمة غير مريحة ومؤلمة. من هنا، لا بدّ ان تستخدم منتجات التشحيم ذات القاعدة المائية وليس الزيتية.

- التحدث بصراحة مع الشريك للعثور على الوضعيات والتقنيات التي تمنح الزوجين أكبر قدر من المتعة. مع القليل من الإبداع والصبر والتخطيط، يمكن للمصابين بالتهاب المفاصل اكتشاف وإعادة اكتشاف ملذات العلاقة الحميمة الجنسية.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية

‪ما رأيك ؟