Sohati - البروستات والانتصاب

هل هناك علاقة بين البروستات والإنتصاب؟

يعاني بعض الرجال من مشاكل عديدة ومختلفة في ما يتعلّق بصحتهم الجنسية، واتي يمكن أن تؤثر سلباً على أدائهم الجنسي وقد تكون دليلاً على إصابتهم بأمراض أخطر. ومن بين هذه المشاكل يمكن أن نذكر مشاكل البروستات وإحتمال إرتباطها بالقدرة على الإنتصاب. 

 

البروستات والانتصاب


مشاكل البروستات وعدم القدرة على الانتصاب هي مشاكل منفصلة، وقد تتطوّر مع التقدم في العمر. ولكن أمراض البروستات مرتبطة بمشاكل عند التبوّل أمّا مشاكل الإنتصاب فتؤثر على الأداء الجنسي عند ممارسة العلاقة الحميمة.

تحدث مشاكل البروستات عندما تتضخم البروستات أو تعاني من إحتقان او إلتهاب، والتي تستمر في النمو طيلة حياة الرجل، هذا هو السبب في أن العديد من الرجال الأكبر سنا يتأثرون بهذه الحالة. أمّا الضعف الجنسي فهو عدم القدرة على الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه ويمكن أن يكون أحد أعراض المشاكل الصحية التالية: مرض القلب، انخفاض هرمون تستوستيرون، داء السكري إضافةً إلى بعض المشاكل النفسية.

إن البروستات والانتصاب لا يرتبطان بشكلٍ مباشر، ولكن بعض العلاجات التي تخفف من تضخم البروستات يمكن أن تسبب الضعف الجنسي وغيرها من الآثار الجانبية على الصحة الجنسية. من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد علاج الضعف الجنسي في تحسين أعراض البروستات.

من هنا، إن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستات يمكن أن تسبب صعوبة في الحفاظ على الانتصاب. الرجال الذين يتناولون حاصرات ألفا قد يعانون من ضعف في الانتصاب. ويعود السبب لأن حاصرات ألفا تهدئ خلايا العضلات في المثانة والبروستات.

 

نصائح لتعزيز صحة البروستات والإنتصاب عند الرجل


اتباع نظام غذائي صحي

إن اتباع نظام غذائي صحي خالي من السكريات والدهون المشبعة من شأنه أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين ما يضمن وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية. فهذا الأمر يمكن ان يحسّن من الانتصاب ويزيد من القدرة الجنسية عند ممارسة العلاقة الحميمة.

 

زيارة الطبيب

إذا شعر الرجل بعدم قدرة على الانتصاب، أو مشاكل عند التبوّل، من المهم أن يستشير طبيبه على الفور وأن يخضع للتشخيص اللازم. فبحال كان يعاني من ضعف الإنتصاب، سوف يصف الطبيب الأدوية المناسبة لمشكلته كما وأنه سوف يكشف السبب الكامن وراءها. والحال سوف تكون مماثلة لمشاكل البروستات، بحيث سوف يصف الأدوية كحاصرات ألفا، العلاج بموجات الميكروويف، استئصال البروستاتا بالإبرة عبر الإحليل من خلال أمواج الرّاديو بالإضافة إلى الجراحة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية: 

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية

‪ما رأيك ؟