Sohati - الم الخصية يذهب ويعود

هذا ما يجب ان تعرفه عن آلام الخصية التي تذهب وتعود!

إن ألم الخصية المتقطع هو ألم أو إزعاج يشعر به الرجل في إحدى الخصيتين أو كليهما. قد ينشأ الألم من الخصية نفسها، أو قد يكون نتيجةً لظروف أخرى تؤثر على كيس الصفن أو الفخذ أو البطن. على الرغم من وجود العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب ألم الخصية، من المهم أن يفهم الرجل أن عدًدا قليلاً منها يشكل حالات طوارئ طبية تتطلب عناية طبية فورية من أجل منع ضعف أو فقدان وظيفة الخصية. يمكن أن يكون ألم الخصية حالة حادة (قصيرة الأجل) أو مزمنة (طويلة الأجل)، قد يكون ألم الخصية ثابًتا أو يمكن ان يذهب ويعود.

 

أسباب الم الخصية يذهب ويعود


الصدمة

 الصدمة في الخصيتين غالباً ما تسبب ألماً شديداً، فالضربة المباشرة للصفن، رغم كونها مؤلمة للغاية، عادة ما تسبب الألم الذي يذهب ويعود. معظم حالات إصابات الخصية هي ناتجة عن صدمات حادة (إصابات رياضية أو ركلة مباشرة أو لكمة أو حوادث سيارة...).

قد ينتج عن الإصابة كدمة أو تورم في منطقة الصفن والخصيتين، وأحياناً قد تتسبب الصدمة في الخصيتين في إصابة قد تتطلب جراحة طارئة.

 

التواء الخصية

إن التواء الخصية تحدث عندما تلتوي الخصية داخل كيس الصفن، إما طبيعياً او نتيجة للصدمة المباشرة وهي يمكن أن تسبب الماً يذهب ويعود. عندما تلتوي الخصية، فإن الأوعية الدموية الموجودة في الحبل المنوي تلتوي أيضاً مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم إلى الخصية المصابة وبالتالي تلف الخلايا مع الوقت.

يمكن أن يحدث التواء الخصية في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعاً في الأشهر القليلة الأولى من العمر (حديثي الولادة) ولدى الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً.

التهاب البربخ

 التهاب البربخ غالًبا ما يكون السبب الأكثر شيوًعا لألم الخصية الذي يذهب ويعود عند الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث أيًضا عند الأولاد قبل سن البلوغ ولدى كبار السن.

 

علاج ألم الخصية الذي يذهب ويعود


بمجرد تشخيص طبيبك لسبب الألم، سيكون بمقدوره توفير العلاج الذي يشمل:

- المضادات الحيوية لعلاج العدوى

- عملية جراحية لإعادة تثبيت الخصية إذا كان لديك التواء الخصية

- جراحة لتصحيح الخصية غير المعلقة

- قد يصف أيضاً أدوية الألم

- جراحة للحد من تراكم السوائل في الخصيتين

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟