Sohati - انتفاخ الخصية

هذا ما يجب أن تعرفه عن انتفاخ الخصية واسبابها!

يعتبر إنتفاخ الخصية من بين المشاكل الشائعة التي يمكن أن تصيب الرجال في كلّ الفئات العمرية. قد تتأثر كلتا الخصيتين بالتهاب الخصية في نفس الوقت، ومع ذلك، قد تظهر الأعراض في خصية واحدة فقط.

 

أسباب انتفاخ الخصية

- الصدمة التي تصيب الخصيتين غالباً ما تسبب التهاب الخصية وهي تؤدي إلى الشعور بالألم الشديد. إن الضربة المباشرة للصفن، رغم كونها مؤلمة للغاية، عادة ما تسبب الألم المؤقت فقط. معظم حالات إصابات الخصية (85٪) ناتجة عن صدمات حادة (إصابات رياضية أو ركلة مباشرة أو لكمة أو حوادث سيارة أو إصابات بطانية). قد ينتج عن الإصابة كدمة أو إنتفاخ في منطقة الصفن والخصيتين.

- العدوى البكتيرية يمكن أن تؤدي أيضاً إلى انتفاخ الخصية عند الرجال. يمكن أن تؤدي التهابات المسالك البولية والالتهابات المنقولة جنسياً مثل السيلان والكلاميديا أو حتى التهاب البربخ إلى التهاب الخصية أيضاً. التهاب البربخ هو الأنبوب الذي يخزن الحيوانات المنوية ويصل الخصيتين إلى الأسهر.

- الوذمة في كيس الصفن تصيب الرجال الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني أو مشاكل في الكلى سيحتفظون بالسوائل في الأطراف (الوذمة المحيطية). يمكن أن تتراكم الوذمة في كيس الصفن وتسبب بالتالي انتفاخاً بالخصية.

 

 

طرق علاج انتفاخ الخصية

- خيارات العلاج لإنتفاخ الخصية تعتمد على السبب. إذا تسببت العدوى في حدوث الإنتفاخ، فسوف يصف الطبيب المضادات الحيوية لمحاربة العدوى. إذا لم تنجح المضادات الحيوية عن طريق الفم في القضاء على الإنتفاخ، فقد يضطر الرجل تناول المضادات الحيوية العضلية أو أن يدخل المستشفى للعلاج بالمضادات الحيوية.

- كما ويمكن أن يساعد الإستلقاء في السرير وإيقاء كيس الصفن مرفوعاً. ومن المفيد أيضاً وضع الكمادات الباردة على كيس الصفن حسب القدرة على التحمل هذا بالإضافة إلى تجنب رفع الأشياء الثقيلة.

- أما العملية الجراحية، فهي مفيدة جداً خصوصاً بعد العرّض لإصابة شديدة في الخصية. فالعملية الجراحية من شأنها أن تعالج مشاكل إلتواء الخصية التي تسبب انتفاخاً فيها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!


ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟


كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

‪ما رأيك ؟