Sohati - انفتال الخصية

هذا ما يجب أن تعرفه عن إنفتال الخصية وطرق علاجها!

يحدث انفتال الخصية عندما تدور الخصية، ويلتوي الحبل المنوي الذي يجلب الدم إلى كيس الصفن. يؤدي هذا الانخفاض في تدفق الدم إلى حدوث ألم وتورم ما يتطلب جراحة عاجلة. إذا تمّ علاجها بسرعة، يمكن حفظ الخصية من كلّ الأضرار المحتملة. ولكن عندما يتم قطع تدفق الدم لفترة طويلة، قد تسوء حالة الخصية بحيث يوصي الطبيب بضرورة إزالتها.

 

أسباب انفتال الخصية


- وفقاً لجمعية المسالك البولية الأمريكية American Urological Association، إن إنفتال الخصية هي من الحالات غير الشائعة ويمكن ان تصيب حوالي 1 في 4000 دون سن الـ 25 وغالباً ما تكون أسبابها خلقية.  فعادةً لا يمكن للخصيتين التحرك بحرية داخل كيس الصفن، ذلك لأن الأنسجة المحيطة قوية وداعمة. أولئك الذين يعانون من إنفتال في بعض الأحيان يكون النسيج الضام عندهم ضعيف في كيس الصفن.

- يمكن أن ينتقل إنفتال الخصية بين افراد العائلة أيضاً ذلك لأنه وراثي. من هنا، إن معرفة أن أفراد عائلتك قد عانوا من إنفتال الخصية يمكن أن يساعدك على طلب العلاج العاجل لحالتك وتشخيصه المبكر.

ليس كل من يعاني من هذه الحالة لديه استعداد وراثي لذلك. حوالي 10 % من أولئك الذين يعانون من انفتال الخصية لديهم تاريخ عائلي وذلك وفقاً لدراسة أجراها مركز    American Urological Association Education and Researchوأشرفت عليه Jimena Cubillos.

- أمّا الأسباب الأخرى، فيمكن أن نذكر أيضاً النمو السريع للخصيتين أثناء سن البلوغ قد يسبب أيضاً هذه المشكلة.

 

العلاج


إن الجراحة هي العلاج المطلوب لتصحيح إنفتال الخصية. في بعض الحالات، قد يتمكن الطبيب من فصل الخصية عن طريق الضغط على كيس الصفن. ولكنك ستظل بحاجة إلى عملية جراحية لمنع حدوث إنفتال مرة أخرى.

كلما كانت العملية الجراحية مبكرة، كلما زادت فرصة إنقاذ الخصية. بعد 6 ساعات من بداية الألم، تزداد بشكل كبير فرص استئصال الخصية. إذا تأخر العلاج أكثر من 12 ساعة من بداية الألم، فهناك ضرورة لإزالتها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

‪ما رأيك ؟