Sohati - مخاطر ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجل

مخاطر ارتفاع هرمون التستوستيرون عديدة... إليكم أبرزها!

يعتبر هرمون التستوستيرون "هرمون الذكورة" الذي ينتج في جسم الرجل عن طريق الخصيتين. على الرغم من أن المبايض النسائية تنتج بعض هرمون التستوستيرون، إلا أن هذا الهرمون ينتج بتركيزات أعلى بكثير لدى الرجال وهو مسؤول عن العديد من الخصائص الجنسية الثانوية التي تظهر عند الرجال مثل الصوت والشعر الأعمق على الصدر، بالإضافة إلى المساهمة في الرغبة الجنسية السليمة.، وبناء كتلة العضلات، والحفاظ على مستويات الطاقة.

ما هي مستويات هرمون تستوستيرون الطبيعية عند الرجال؟

بشكل عام، يتراوح المعدل الطبيعي عند الرجال لهرمون التستوستيرون من 270 إلى 1070 نانوغرام/ ديسيلتر بمتوسط مستوى 679 نانوغرام/ ديسيلتر. يبلغ مستوى هرمون تستوستيرون الذكوري الطبيعي ذروته عند بولغ الرجل عمر الـ20 عاماً، ثم ينخفض ببطء.

 

مخاطر ارتفاع هرمون التستوستيرون عند الرجل

 

مرض القلب

يمكن لمستويات هرمون تستوستيرون العالية أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بين الرجال، وفقاً لمنظمة EurekaAlert، وهي خدمة تابعة للجمعية الأمريكية للتقدم العلمي. وفي بياناتها اعتبارا من عام 2010 تشير إلى أن مستويات مرتفعة من هرمون تستوستيرون يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب المعروفة باسم تصلب الشرايين. هذا بالإضافة إلى قد وجود علاقة بين الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية، وهو نوع من البروتين يرتبط بالتستوستيرون وأمراض القلب.

زيادة حجم الثدي

ان ارتفاع مستويات هرمون تستوستيرون يمكن أن تؤدي إلى زيادة حجم الثدي عند الرجال. عادة ما يرتبط النمو في حجم الثدي بمستويات أقل من المعتاد من هرمون التستوستيرون. ومع ذلك ، قد يكون لمستويات هرمون تستوستيرون المرتفعة هذا التأثير أيضاً.

 

توقف التنفس أثناء النوم

إن المستويات المرتفعة من هرمون التستوستيرون لدى الرجال تزيد أيضاً من خطر توقف التنفس أثناء النوم. انقطاع النفس هو اضطراب يؤدي إلى توقف التنفس مراراً وتكراراً أثناء النوم. هذا الاضطراب يمكن أن يكون قاتلاً إذا ترك دون علاج.

 

العلاج

تستخدم العديد من العلاجات لخفض هرمون تستوستيرون. قد يصف طبيبك دواءً مضاداً للأندروجين. تمنع مضادات الأندروجينات جسمك من استخدام هرمون التستوستيرون، في حين انه وفي بعض الأحيان، تتم إزالة الخصيتين في عملية تسمى استئصال الخصية، والتي تُعرف باسم الإخصاء الكيميائي. يساعد هذا الإجراء على تقليل كمية هرمون تستوستيرون التي ينتجها الجسم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟