Sohati - ضعف الخصوبة عند الرجل

ما هي الأسباب التي تكمن وراء ضعف الخصوبة عند الرجل؟

ترتبط مشكلة ضعف الخصوبة بشكلٍ وثيق بقدرة الرجل الإنجابية، بحيث أنها تقف عائقاً أمام حصوله على طفلٍ بدون تشخيص أسبابها وعلاجها. من هنا، وغذا كمت تعاني من مشاكل في ضعف الخصوبة، ا بدّ ان تكمل قراءة السطور القادمة.

 

أسباب ضعف الخصوبة عند الرجل

دوالي الخصية

إن دوالي الخصية هي ناجمة عن تورم في الأوردة التي تستنزف الخصية وهي من الأسباب الشائعة لضعف الخصوبة عند الرجل. إن ما يمكن ان يكمن وراء ضعف الخصوبة في هذه الحالة هو مرتبطاً بدرجة حرارة الخصية غير الطبيعي، ما يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

العدوى

يمكن أن تؤثر العدوى بشكلٍ كبيرٍ أيضاً على إنتاج الحيوانات المنوية أو صحة الحيوانات المنوية أو يمكن أن تسبب ندبات تمنع مرور الحيوانات المنوية. ونذكر من بين أنواع العدوى التهاب البربخ أو الخصية وبعض الأمراض المنقولة جنسياً، بما في ذلك السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية.

اختلالات هرمونية

 يمكن أن ينتج ضعف الخصوبة عن اضطرابات في الخصيتين أو عن خلل يصيب الأجهزة الهرمونية الأخرى بما في ذلك ما تحت المهاد والغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية. إن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض هرمون التستوستيرون وبالتالي ضعف الخصوبة.

عيوب الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية

 العديد من الأنابيب تحمل الحيوانات المنوية، والتي يمكن ان تتعرّض إلى إصابات غير المقصودة من الجراحة، الالتهابات السابقة، والصدمات النفسية أو تطور غير طبيعي، مثل التليف الكيسي أو الحالات الموروثة المماثلة. يمكن أن يحدث انسداد على أي مستوى، بما في ذلك داخل الخصية، في الأنابيب التي تستنزف الخصية، في البربخ ، في الأسهر، بالقرب من القنوات القذف أو في مجرى البول.

 

علاج ضعف الخصوبة عند الرجل

العملية الجراحية

 غالباً ما يمكن علاج دوالي الخصية جراحياً من خلال قطع القناة الدافقة السابقة وعكسها. هذا بالإضافة، إن ان العملية الجراحية يمكن ان تساعد على تصحيح عيوب الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية.

علاج الالتهابات

قد تساعد المعالجة بالمضادات الحيوية عدوى الجهاز التناسلي، ولكنها لا تعيد دائمًا الخصوبة.

العلاجات الهرمونية والأدوية

 قد يوصي طبيبك ببدائل الهرمونات في الحالات التي يحدث فيها العقم بسبب مستويات عالية أو منخفضة من بعض الهرمونات أو مشاكل في الطريقة التي يستخدم بها الجسم الهرمونات.



لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟