Sohati - وظائف الخصيتين عند الرجل

ما هو الدور الذي تقوم به الخصيتين؟

 الخصيتان هما عضوان صغيران، بيضاويا الشكل، موجودان في كيس من الجلد يسمى الصفن الموجود تحت العضو التناسلي. تعتبر الخصتان من بين أهم الأجهزة الرئيسية في الجهاز التناسلي الذكري ذلك لـها تعمل على إنتاج الحيوانات المنوية المسؤولة عن الإنجاب.

 

وظائف الخصيتين عند الرجل


إلى جانب الحيوانات المنوية، تُنتج الخصيتين أيضاً هرمونات ذكورية تسمى الأندروجينات. تتحكم الأندروجينات في كيفية نمو الجهاز التناسلي الذكري، وتطور ملامح الجسم "الذكوري" مثل اللحية والصوت العميق هذا بالإضافة إلى تأثيرها على الوظائف الجنسية.

التستوستيرون هو الشكل الأكثر شيوعاً للاندروجين، وهو مسؤولاً عن نمو الأعضاء التناسلية الذكرية وإنتاج الحيوانات المنوية. يمكن أن ينتج عن الخصيتين عند الرجال الأصحاء حوالي 6 ملليجرام من هرمون التستوستيرون كل يوم.

من هنا، إن الخُصية يمكن ان تنتج حوالي 200000 حيوان منوي في الدقيقة في المتوسط، ومع ذلك عندما يتقدم الرجل في العمر ويصبح في الثلاثينات من عمره، تبدأ كمية التستوستيرون التي تنتجها الخصيتين في الانخفاض وتستمر في الانخفاض مع الوقت.

 

كيفية تعزيز صحة الخصيتين


- إن إهمال الصحة يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الحيوانات المنوية وإنتاج التستوستيرون. الحفاظ على وزن صحي هو جزء كبير من صحة الخصية الجيدة، ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن فرصة العقم تزيد بنسبة 10 % لكل 20 رجل يعاني من زيادة الوزن.

- يمكن أيضاً للحفاظ على صحة الفم ونظافته وتجنب الإصابة بأمراض اللثة، والأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، والإجهاد، والتدخين أن يعزز كثيراً من صحة الخصيتين وتساعدهما ي أداء وظائفهما.

- إن تعريض الخصيتين لدرجة الحرارة المرتفعة، يمكن أن يقلّل أيضاً من عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها، وفقًا للخدمة الصحية الوطنية في إنجلترا England’s National Health Service. من هنا، ولتجنّب هذه المشكلة، من الضروري ان تحافظي على برودة أعضائك الجنسية من خلال ارتداء ملابس فضفاضة، وأخذ فترات الراحة في كثير من الأحيان في البيئات الدافئة.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

إحذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟