Sohati - متى تقل الشهوة عند الرجل

لهذه الأسباب قد تنخفض الشهوة عند الرجل!

إن الشهوة الجنسية هي عبارة عن رغبة الرجل في ممارسة العلاقة الحميمة وهي من العوامل المؤثرة على متعته ووصوله للنشوة. إلّا ان الشهوة الجنسية قد تتأثر ببعض العوامل، ما يؤدي إلى انخفاضها بشكلٍ كبير لينعكس سلباً على حياته الزوجية.

 

متى تقل الشهوة عند الرجل؟

انخفاض هرمون تستوستيرون

عادةً ما ينخفض هرمون التستوستيرون مع تقدم الرجل في العمر، ولكن يمكن أن يؤثر أيضاً على الرجال الأصغر سناً. هرمون التستوستيرون هو هرمون الذكورة الضروري للنمو والقوة والجنس، فإذا انخفض إجمالي هرمون التستوستيرون إلى أقل من 300 إلى 350 نانوغرام لكل ديسيلتر، فإن الشهوة الجنسية عند الرجل قد تنخفض بشكل كبير.

في حين أن العلاج ببدائل هرمون تستوستيرون قد يكون مفيدا ًفي استعادة الشهوة الجنسية، إلا أنه قد يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية لدى الرجال المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية. أما الآثار الجانبية لانخفاض هرمون هي توقف التنفس أثناء النوم، حب الشباب، تضخم الثدي.

 

الأدوية

الآثار الجانبية لبعض الأدوية هي الأسباب الشائعة لانخفاض الشهوة الجنسية لدى الرجال خصوصاً تلك التي تحتوي على الستاتين، حاصرات بيتا، مضادات الاكتئاب، مضادات الذهان، البنزوديازيبينات، ومضادات الاختلاج.

 

الإجهاد

إن الإجهاد يمكن أن يضعف الشهوة الجنسية عن طريق سيطرة الأفكار السلبية على الدماغ وهو يؤدي إلى إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يمنع الرجل من الشعور بالسعادة والمتعة. لا يسبب الكورتيزول فقط انقباض الأوعية الدموية، مما يساهم في الضعف الجنسي، بل يمكن أن يسبب أيضاً انخفاضاً سريعًا في هرمون التستوستيرون.

 

بعض النصائح

- لزيادة الشهوة، من المهم ان يحرص الرجل على ممارسة التمارين الرياضية التي تعزز من إفراز هرمونات السعادة في الجسم والتي تمنع إفراز الجسم لهرمونات الكورتيزول.

-  قد يؤدي إيقاف أو تغيير الدواء إلى عكس الحالة، على الرغم من أن هذا غير ممكن دائماً مع بعض الأدوية المزمنة. قد يساعد تعديل الجرعة أيضاً على زيادة الشهوة الجنسية ولكن من الضروري استشارة الطبيب أولاً.

- اتباع نظام غذائي صحي يفيد كثيراً لخفض اوزن ومنع إنسداد الشرايين وغيره من الأمراض المرتبطة بصحة القلب. كما ومن المهم التركيز على الأطعمة التي تعزز من هرمون التستوستيرون في الجسم كالتونا، بياض البيض، المحار، الفول واللحوم.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!


ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟


كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

‪ما رأيك ؟