Sohati - الخصية النطاطة

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن الخصية النطاطة!

الخصية النطاطة هي الخصية التي تنتقل ذهاباً وإياباً بين كيس الصفن والتجويف الفخذي. عندما تكون الخصية النطاطة موجودة في التجويف الفخذي، قد يتم توجيهها بسهولة باليد إلى موضعها الصحيح في كيس الصفن أي كيس الجلد المعلّق خلف العضو التناسلي.

بالنسبة لمعظم الذكور، تختفي مشكلة الخصية النطاطة في وقت ما قبل البلوغ أو أثناءه. تنتقل الخصية إلى موقعها الصحيح في كيس الصفن وتبقى هناك بشكل دائم. في بعض الأحيان، تبقى الخصية النطاطة في التجويف الفخذي وتصبح غير قابلة للتحرك، هذا ما يسمى بالخصية الصاعدة.

 

أسباب الخصية النطاطة

- تتشكل الخصيتين في البطن أثناء نمو الجنين، فخلال الأشهر الأخيرة من النموّ، تنحدر الخصيتان تدريجياً إلى كيس الصفن. إذا لم يكتمل هذا الهبوط عند الولادة، فعادةً ما تنخفض الخصية في غضون بضعة أشهر. إذا كان لدى ابنك خصية نطاطة، فقد نزلت الخصية في الأصل كما ينبغي، لكنها لم تبقى في مكانها.

- تؤدي العضلات التي تعمل بنشاط مفرط إلى أن تتسبب بإنكماش الخصية. فعندما تنقبض عضلة المشمرة، هي عضلة رقيقة تقع فيها الخصية، فإنها تسحب الخصية نحو الجسم. يمكن لبعض ردود الفعل كالخوف والضحك والتعرض للجو البارد، ان تؤثر على العصب المرتبط بالفخذ الداخلي، وتؤدي إلى إنكماش الخصية.

إذا كانت ردّات الفعل قوية جداً على المشمرة، فقد يؤدي ذلك إلى الخصية النطاطة، وسحب الخصية من كيس الصفن إلى أعلى الفخذ.

 

علاج الخصية النطاطة

لا تتطلب الخصية النطاطة للجراحة أو أي علاج آخر. من المحتمل أن تنحدر الخصية النطاطة بمفردها قبل البلوغ أو أثناءه. إذا كان لدى ابنك خصية قابلة للانكماش، فسيقوم الطبيب المختص بمراقبة أي تغييرات في موضع الخصية من خلال التقييمات السنوية لتحديد ما إذا كانت تبقى في كيس الصفن، أو تظل نطاطة أو تصبح خصية تصاعدية وسيقترح الطبيب إجراء الجراحة حتى ولو كان ذلك قبل سنّ البلوغ.

 

لقراءة المزيد عن الصحة الجنسية إضغطوا على الروابط التالية:

حذروا المنشّطات الجنسية... خطر كبير يهدّد القلب!

ما هي مخاطر الألعاب الجنسية عليكم؟

كيف يحافظ الرجل على صحة جنسية حديدية؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟