Sohati - 4 أمور تؤدي الى تحطيم معنويات طفلكِ... تعرّفي عليها وإبتعدي عنها نهائياً!

4 أمور تؤدي الى تحطيم معنويات طفلكِ... تعرّفي عليها وإبتعدي عنها نهائياً!

تربية الطفل هي من أكثر الأمور الدقيقة التي تتطلب الكثير من الصبر، وهي مسؤولية صعبة تفرض على الأهل الحفاظ على التفهّم المتواصل وضبط الاعصاب على الرغم من كل الضغوطات والظروف الصعبة حيث أنه لا يجب التعامل أبداً مع الطفل بقسوة وعنف لأن ذلك يؤثر على نفسيته ويؤدي الى تحطيم معنوياته بشكل كبير.

وللحفاظ على التربية السليمة والمثالية، تعرّفوا عبر موقع صحتي على أبرز الأمور التي تحطم معنويات الطفل والتي يجب تفاديها بشكل تام:

 

الشتم والإهانات

 

يتأثر الطفل بشكل كبير بعد شتمه بكلمات وأوصاف تطاله وتهينه، وذلك لأن هذه العبارات تؤدي الى إنعدام ثقته بنفسه وتجعله يشعر بأنه من دون قيمة وأن ذويه لا يرغبون به.

 

المقارنة مع الآخرين

 

من أكثر الامور المدّمرة للطفل مقارنته مع أحد إخوته أو رفاقه، لذلك يجب الإبتعاد عن هذه العادة تماماً، وتفهّم أن لكل طفل قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر، والمقارنة تشعر الصغير بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به.

 

الكذب على الطفل بإستمرار

 

إن إستعمال الكذب مع الأطفال هي وسيلة خاطئة وغير محبّذة، لأن الطفل سيشعر بهذه الحالة بحالة من عدم الإستقرار وإنعدام القدرة على الثقة بأي شخص آخر، لذلك يجب إعتماد الصدق الدائم خلال التعامل معه والحرص على إعتماد التفاهم المتواصل.

 

عقاب الطفل بشكل مبالغ فيه

 

العقوبة المبالغ فيها هي عامل مضرّ يؤثر على معنويات الطفل بشكل مباشر ويشعره بأنه إنسان غير مرغوب فيه. لذلك إحرصوا على منح طفلكم الشعور بالأمان والإطمئنان والراحة، وإختاوا أنواع العقاب المعقولة التي تحافظ على صحّة صغيركم النفسية من دون أي تجريح.

 

إهمال الإهتمام به لناحية شؤونه الدراسية

 

إن عدم الاهتمام بالطفل من حيث ترتيبه في الصباح للذهاب إلى المدرسة وتحضير حقيبته وأغراضه الخاصة، أو عدم الاهتمام بما يتلقاه في المدرسة ومساعدته في واجباته ودروسه، هو من أكثر العادات الخاطئة التي تشعر الطفل بالحزن الشديد واليأس والإحباط.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن الأمور التي تؤثر سلباً على نفسية الطفل:

 

ضغوط نفسية يعاني منها الطفل سببها... الأهل!

4 أضرار نفسية وجسدية ستدفعكِ الى إعادة النظر بعقوبة عزل طفلكِ!

انشغالكم الدائم عن طفلكم قد يعرّضه لمشاكل نفسية عديدة... فإحذروها!

‪ما رأيك ؟