Sohati - 3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

3 طرق لعقاب الطفل لا تؤذي نفسيته!

تختلف أساليب التربية بين الأهل، فمنهم من يستخدم الضرب والصراخ كوسيلة للعقاب وآخرون يستخفّون بأهميته ولا يعيرونه أيّة أهمية على الإطلاق معتقدين أنه لن يوصل إلى نتيجة. إلّا أن العقاب، وإذا تم استخدامه بشكل صحيح، سيساعدكم في القضاء على تلك السلوكيات غير المرغوب فيها التي يمارسها أطفالكم.

 

ما هو نوع العقاب الذي لا يؤذي نفسية الطفل؟

 

إن العقاب الإيجابي هو أهم أنواع العقاب وهو يتركز على عدم التسبب بأذية لنفسية الطفل. فالعقاب الإيجابي يساعد الطفل على استيعاب الخطأ وفهم أسباب عدم تكراره مرة أخرى. كما أنه يشعر من خلاله أن كل المحيطين به يلاحظون سلوكه الإيجابي ويقدّرونه وأنه عندما يتصرّف بطريقة خاطئة يتسبب بخيبة أملٍ عندهم ذلك لأنهم يثقون أنه شخص مسؤول وواعٍ. كما أن العقاب الإيجابي يعامل الطفل وكأنه كبير وأن لوجوده وتصرفاته أهمية كبرى.

 

طرق عقاب الطفل بدون أذيته نفسياً

 

الاستبعاد

 

يعتبر الإستبعاد من طرق العقاب التي لا تسبب أيّ أذيّة لنفسية الطفل وهي الأكثر شيوعاً بين الاهل. فهذه الطريقة تخلو من كل أشكال الصراخ والعنف وهي ترتكز على إستبعاد الطفل إلى غرفته أو إلى زاوية بالمنزل بعيدةً عن الكلّ وذلك لمدّة 5 دقائق أو أكثر. وفي هذه الأثناء لا يجب أن يتكلّم معه أحد أو يعيره أهمية ذلك ليعي أنه قد ارتكب خطأً معيناً. كما أن مدّة الإستبعاد يمكن أن تتمّ ايضاً حسب عمر الطفل فمثلاً إذا كان عمره 4 سنوات، يستبعد لمدة 4 دقائق...

 

حرمانه من نشاط يحبّه

 

عندما يفكّر الأهل بحرمان طفلهم من بعض الأمور التي يحبونها، لا يجب أن يكون أمراً أساسياً لنموّهم مثل الاكل والنشاطات الثقافية وغيرها من الأمور. بل يجب أن يقتصر الامر على أمور ثانوية مثل رياضة يحبّها كلعب كرة القدم، بإمكان الاهل منعه عن الذهاب على التدريبات مرّة ليعي مسؤولية تصرّفه الخاطئ وعندما يشعر بالحزن لعدم ذهابه إلى التدريبات سيفكّ كثيراً في المرة القادمة قبل أن يقدم على تقليل الأدب أو الكذب او غيرها من السلوكيات العاطلة.

 

احتساب النقاط

 

على الأهل معاقبة أطفالهم من خلال طريقة احتساب النقاط التي لا تتسبب بأيّة أذيّة نفسية لهم. فمثلاً عليهم إعداد لوحة النقاط التي تسمى Score board لتُزاد نقطة عليها كلما قام بأمر إيجابي ومسؤول وبالقابل إزالة نقطة عندما يقوم بعمل سيء. وعلى الأهل تحديد هدية لمجموع النقاط المحتسبة في آخر الشهر، مثلاً 10 نقاط = الشوكولا المفضّل لديه، 20 نقطة=لعبة ...

هذه الطريقة تدفه إلى الصرّف الدائم بشكل إيجابي وتفادي السلوكيات غير المرغوب بها من أجل تجميع المزيد من النقاط والحصول على الهدية المفضّلة لديه في آخر الشهر.

 

لمزيد من المعلومات عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

هكذا تتقاسمان معاً مسؤولية تربية الاطفال

5 قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟