هذا ما يجب أن تعرفوه عن ضيق التنفس النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن ضيق التنفس النفسي!

يعتبر ضيق التنفس من بين الاعراض الظاهرة التي يعاني منها الشخص الذي يشعر بالخوف الشديد، التوتر أو حتى الرهاب. ووفقاً لدراسةٍ أجرتها جامعة Uppsala University في السويد ونشرت في مجلة Respiratory Medicine عام 2014، هناك ارتباط قوي بين القلق ومشاكل الجهاز التنفسي، بما في ذلك ضيق التنفس الذي يمكن ان يسبب للشخص المصاب فقدان الوعي والاختناق بحال لم يختفي فور انتهاء الحادثة.

 

ما الذي يسبب ضيق التنفس النفسي؟

 

يحدث ضيق التنفس والأعراض الجسدية الأخرى عند تعرّضك لمشاعر قوية، وهذا نوع من إستجابة الكرّ والفرّ (fight or flight response) التي يقوم بها الجسم لحماية نفسه.

 

من هنا يعاني الشخص المصاب من شدّ في الصدر وضيق في التنفس ذلك لأن جسمه يحاول الحصول على مزيد من الأوكسجين بهدف توصيله إلى عضلاته لتكون جاهزة تماماً للفرار أو الهروب من الوضع الخطير الذي يتواجد فيه. يزداد معدل ضربات القلب لديه أيضاً وقد يشعر بأن حرارة جسمه قدر ارتفعت بسبب ضخّ المزيد من الدم إلى عضلاته، مما يحضّره للقتال. لذلك، إن كلّ هذه الأعراض هي استجابات الجسم الطبيعية المصمّمة لإنقاذ حياته.

 

طرق علاج ضيق التنفس النفسي

 

- واحدة من التقنيات العلاجية الأكثر إفادة هي كتابة المخاوف بهدف تحديد المحفّزات والابتعاد عنها. فمثلاً يمكنك تحديد:

 

التاريخ، المحفّزات (أي ما الذي أثار مخاوفك)، الأعراض الجسدية (مثل ضيق التنفس) والأفكار التي راودتك في تلك اللحظة. من هنا وبعد تسجيلك لهذه الأمور الأساسية، يمكن أن تتقبّل الوضع مع الوقت وأن تفهم أنه بإمكانك التغلّب عليه في المستقبل.

 

- ممارسة التمارين الرياضة ايضاً هي من التقنيات المهمة التي تساعدك على التخلّص من ضيق التنفس النفسي. فالرياضة على أنواعها، حتى ولو كانت خفيفة ومعتدلة، يمكن أت تعزز من إفراز الدماغ لهرمونات السعادة وتخلّصك من التوتر الذي يسببه هرمون التوتر. كما انها يمكن أن ترفع من نسبة الثقة بالنفس عند التعرّض لموقفٍ خطير ما يساعد في خفض نسبة تعرّضك لضيق في التنفس.

 

- استشارة الطبيب يعتبر من الأمور المفيدة جداً بحال لم تختفي مشكلة ضيق التنفس النفسي فور انتهاء المشكلة. فالطبيب سوف يصف العلاج الإدراكي السلوكي الذي سوف يحدّد أسباب المشكلة وطرق التعامل معها.

 

لقراءة المزيد عن الصحة النفسية إضغطوا على الروابط التالية:

 

للتمتع بصحة نفسية إيجابية... إليكم 4 خطوات لا تهملوها أبداً!

هذا هو الفرق بين الصحة النفسية والمرض النفسي!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العلاج بالقراءة وفوائده على الصحة النفسية!

 

 

‪ما رأيك ؟