Sohati - اضطراب النوم عند المراهقين

لماذا يعاني المراهقون من اضطرابات النوم؟

 
يعتبر اضطراب النوم عند المراهقين من المشاكل الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة، والتي يمكن تعريفها بأنها نوعاً من العجز عن النوم لساعاتٍ متتالية خلال فترة الليل. فهذه المشكلة، وبحال لم يتمّ علاجها على الفور، من الممكن ان تؤثّر سلباً على تركيز المراهق في المدرسة ناهيك عن صحته وعلاقاته الاجتماعية.
 
أسباب اضطراب النوم عند المراهقين


الشخير وصعوبة التنفس

 يحدث الشخير عندما يكون تدفق الهواء محدودًا وتهتز الأنسجة الرخوة في مؤخرة الحلق. في حين أن الشخير مزعجاً ويسبب نومًا سيئًا، إلا أنه قد يكون أحد أعراض اضطراب النوم الأكثر خطورةً المعروف باسم توقف التنفس أثناء النوم (OSA) والذي ينطوي على تضييق شديد في مجرى الهواء. لا تحصل رئتي المراهق على هواء نقي كافٍ اثناء النوم، لذا فإن دماغه يوقظه فقط للتنفس.
 
الإرتجاع المريئي

بعض المراهقين يعانون من مشكلة الإرتجاع المريئي، والذي يحدث عادةً في الليل عندما يكون مستلقياً وستعدّ للنوم. عادةً ما يمنع الصمام العضلي بين المريء والنظام المعدي لأحماض المعدة من التكاثر في المريء، إلّا انه وفي حالة الإصابة بالارتجاع المريئي، لا يعمل هذا الصمام بشكل صحيح ما يسبب الالتهاب الذي يتداخل مع دورة النوم.
 
متلازمة تململ الساقين

متلازمة تململ الساقين هي رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك القدمين وقد تبدأ أحيانًا بين عمر الـ11 و الـ 20 عامًا. لا تزعج النوم فحسب، بل ترتبط أيضًا بحركات الإرتجاف اللاإرادي للساقين أثناء النوم، والتي تسمى حركات الساق الدورية للساق (PLMS) والتي تؤثّر على نوم المراهق.
 
كيفية علاج اضطراب النوم عند المراهقين


- اولاً، من المهم ان يستشير المراهق الطبيب الذي سوف يكشف الحالة المرضية التي يعاني منها ويصف له الدواء المناسب الذي يساعد على علاجها ويحسّن من نوعية نومه.

- من المهم أيضاً، وبحال كان المراهق يعاني من الإرتجاع المريئي، ان يتوقف عن تناول الطعام عند الساعة السادسة مساءاً أو عى الأقلّ قبل 3 ساعاتٍ من الوم ما يساعد على هضم الكعام بشكلٍ صحيح وبطريقة لا تؤثّر ابداً على نوعية نومه. كما وعليه الإمتناع عن تناول الحمضيات والأطعمة التي من شأنها ان تتعب المريء. هذا بالإضافة إلى النوم على الجانب الأيسر ما يقلل من الأعراض الليلية للارتجاع.

-  كما والمهم ان يمتنع المراهق عن استخدام الأجهزة الإلكترونية والتعرّض لضوء الشاشة الزرقاء قبل موعد النوم بساعة ما يساعده كثيراً على النوم بشكلٍ أسرع.

- بينما تساعده 30 دقيقة من التمرين المنتظم على النوم بشكل أفضل، يجب تجنب التمارين قبل النوم مباشرة.
 
لقراءة المزيد عن سن المراهقة إضغطوا على الروابط التالية:


هكذا تساعدين إبنك المراهق على تعزيز ثقته بنفسه

ما هي أبرز العلامات التي تدلّ على دخول مرحلة المراهقة؟

الحبّ في سنّ المراهقة... هل هو حقيقيّ؟
 

‪ما رأيك ؟