Sohati - تربية الطفل على التفكير الإيجابي

نصائح ذهبية كي تعلموا طفلكم التفكير الإيجابي!

لا شكّ أن التفكير الإيجابي يمكن أن يساعد كثيراً الطفل في حياته المستقبلية، على الصعيد الدراسي، المهني والشخصي. لذلك من المهم ان تركزوا على زرع الإيجابية في روتين حياة طفلكم اليومية، ما يمكن أن يحسّن كثيراً في شخصيته وفي سلوكياته.

 

تربية الطفل على التفكير الإيجابي


حلّ المشاكل

إن تربية الطفل على التفكير الإيجابي ترتكز طبعاً على تعليمه أهمية حلّ المشاكل بمفرده. كما ومن المهم زرع فكرة أن لكل مشكلة حلّ، فلا يجب الاستسلام أمام الصعاب والتوقف عندها والسماح لها بتدمير الاحلام والطموح. لذلك، وعندما يقع الطفل في مأزق أو يواجه مشكلة معينة، لا تجدوا حلولاً لها بنفسكم، بل وجهوه نحو الطريق الصحيحة ليأخذ بنفسه القرار الصحيح.

 

تعزيز ثقة الطفل لنفسه

إن الثقة بالنفس تساعد كثيراً على تعزيز التفكير الإيجابي عند الطفل. لذلك امنحوا طفلكم فرصةً لتعلم عاداتٍ جديدة وأثنوا على نجاحاته، ابدأوا بأشياء صغيرة مثل جعله يساعد في طي المناشف أو توضيب ألعابه. وعندما يكبر الطفل قليلاً، قدّروا جهوده عندما يحصل على علامةٍ عالية، أو عندما يربح الفريق الرياضي الذي يشاركه اللعب خلال مباراةٍ معيّنة... عندما تزيد ثقة طفلكم بنفسه، سوف ينظر دائماً إلى الجانب المشرق من الأمور.

 

تشجيعه على ممارسة الرياضة

إن الرياضة، لا تعزز من ثقة الطفل بنفسه فحسب، بل يمكن أيضاً أن تنشط من إفرازات الدماغ لهرمونات السعادة كالسيروتونين والدوبامين. كما ان الرياضة، يمكن أن تحسّن من شكل جسمه وتقوّي من قدراته البدنية، بالإضافة إلى تحسين علاقاته الاجتماعية ومنحه فرصة التعرّف على المزيد من الأطفال.

 

كونوا قدوةً للتفاؤل

يتعلم الطفل كثيراً منكم ويقلّد تصرفاتكم، لذلك إذا لاحظ أنك تتصرف بشكل إيجابي بعد موقف محبط، فإنه يتعلم فعل الشيء نفسه. لذلك، تذكروا أن سلوكياتكم تؤثر على كيفية إدراك طفلكم للعالم من حوله.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

 

‪ما رأيك ؟