Sohati - تأثير اكتئاب الأم على الطفل

لهذه الأسباب ينتقل إكتئاب الأم الى أطفالها!

تأثير اكتئاب الأم على الطفل

يتأثر الطفل الى حدّ كبير بأهله، لا سيما بوالدته التي هي بمثابة المثال الاعلى له، ما يدفعه بالتالي الى تقليدها والتحدّث مثلها، وهنا نشير الى أن الحالة النفسية للوالدة تنعكس على أطفالها أيضاً.

وهنا نشير الى أن مرور الأم بفترات نفسية ضاغطة ومعاناتها من الإكتئاب، هو عامل له العديد من الإنعاكاسات السلبية الظاهرة عند الطفل، والتي نفصلّها لكم تباعاً في موضوعنا التالي من صحتي:

 

تأخير نمو الطفل

 

إن إكتئاب الأم يؤثر بشكل مباشر على طريقة عمل أدمغة الأطفال من جهة، كما أنه ينعكس سلباً على نموهم في مختلف المراحل العمرية، ما يعيق تطور القدرات العقلية والمهارات الإدراكية واللفظية لديهم بشكل ملحوظ، ويؤدي الى تراجع نسبة الذكاء والإستيعاب عندهم نتيجة التأثر بالأعراض التي ترافق هذه الحالة.

 

التصرّفات السلبية الدائمة

 

الأمهات المكتئبات يملكن معدلات أعلى من الكورتيزول والغلوبولين المناعي الإفرازي، ما يؤدي الى صدور التصرفات السلبية، التي تظهر بالتالي عند الأطفال أيضاً.

 

ظهور الإضطرابات السلوكية

 

يعتبر الإكتئاب من العوامل الأساسية التي تنعكس بشكل واضح على سلوكيات الطفل وطريقة تصرفاته بشكل عام، مع الإشارة الى أن هذه الحالة تترافق مع العديد من الأعراض الواضحة مثل التردد الدائم، والخوف، فضلاً عن الإحساس بالقلق المزمن والانطوائية.

 

إنعدام الإنسجام والتفاهم

 

الإصابة بالإكتئاب عند الأم يسبب البعد بين الأم وأولادها، حيث أن المرأة التي تعاني من أعراض الإكتئاب تكون غير قادرة على تقبّل تصرفات صغارها والتعامل مع متطلباتهم والإستجابة لأفكارهم ومخاوفهم، ما يؤدي الى حدوث فجوة كبيرة في التعامل بين الأم وصغيرها، بفعل إنعدام التفاهم بين الطرفين.

 

ظهور الامراض النفسية

 

نتيجة إصابة الام بالإكتئاب، فإن بعض الأطفال يصبحون أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض النفسية المزمنة التي قد يصعب التخلص منها أو علاجها مع مرور الوقت عليها. وهذه الإضطرابات قد تؤدي الى المعاناة من العديد من الأمراض العضوية المزعجة لا سيما المعاناة من حالات من التبول اللاإرادي وفقدان الشهية وغيرها.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الإكتئاب وطرق التخلّص منه:

كيف تتعاملون مع الهوس الإكتئابي بالطرق الصحيحة؟

لماذا نعاني من إكتئاب ما بعد العملية الجراحية؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا نهائياً من اكتئاب الصباح؟

‪ما رأيك ؟