Sohati - تحليل رسومات الاطفال

لا تهملي رسومات طفلكِ التي تدّل على مشاعره وأحاسيسه!

تحليل رسومات الاطفال

يعدّ الرسم بالنسبة للطفل بمثابة وسيلة للتعبير عن المشاعر والأحاسيس في داخله، سواء كان يطغى عليها الخوف والقلق، أو الفرح والطمأنينة والسعادة. ولأن رسومات الطفل هي مؤشر واضح على مشاعره الدفينة، فهي تسمح بطريقة غير مباشرة باكتشاف حالته النفسية وتقييمها، والعمل على علاجها في حال إيجاد أي خلل أو إضطراب.

وإذا كنتِ ترغبين بالتعرّف على بعض التحاليل لرسومات طفلكِ، تابعي التفاصيل التالية من صحتي:

 

إتجاه الرسمة

 

إن قيام طفلكِ بالرسم من يسار الصفحة ثم التدرّج إلى اليمين، يدّل على أن طفلكِ يعاني من نقص حاد في الإهتمام، وهو بالتالي يحتاج الى المزيد من الحنان والرعاية من أهله.

 

الشخصية الكبيرة

 

لجوء الطفل الى رسم صورة أحد أفراد العائلة لا سيما الأم بشكل كبير مقارنة بباقي العناصر، يعني أن الطفل يرى بشكل واضح سيطرة هذه الشخصية على المنزل، مقابل ضعف دور الأب في تربية الأبناء.

 

رسم الوجوه

 

إذا رسم الطفل الوجوه القبيحة، فذلك يؤشر على أنه وفي العائلة الكثير من الخلافات الأسرية التي تزعج الصغير وتؤثر على حالته. أما بالنسبة الى رسم الوجوه الجانبية، ذلك يعني أن طفلكِ يواجه صعوبة حادّة في إقامة علاقات مع الآخرين. وفي حال رسم الأشخاص من دون وجوه، فذلك يدّل على إنعدام الهوية، وعدم الشعور بالآخرين أو الإهتمام بهم.

 

دلالات رسم العيون

 

المباشرة برسم العين أولاً يدّل على شعور الطفل بأنه مراقب، أما القيام بالوجه من دون عيون يؤشر على عدم حب الاختلاط بالآخرين والرغبة بالإنعزال عن المحيط في معظم الاوقات. وبالنسبة الى رسم العين خلف النظارة فإن ذلك يعني أن صغيركِ يعاني من مشكلة الانطواء على الذات.

 

رسم الاشكال المختلفة

 

اللجوء الى رسم السيارة يدّل على حب الطفل للتنقل ورغبته بالقيام برحلة مع عائلته، أما الدرج أو السلم فيعني أن عند الطفل تفاؤل ونظرة مستقبلية وأفكار إيجابية وطموح واسع، وبالنسبة الى رسوم الحيوانات فذلك دلالة على محبة الطفل ورغبته في مساعدة الآخرين.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن فوائد الرسم:

كيف يفيد الرسم نفسية الطفل؟

‪ما رأيك ؟