Sohati - تربية الاطفال دون ضرب

كيف يمكن ان تربي طفلك بعيداً عن الضرب؟

تتنوّع اساليب التربية التي يعتمدها الأهل مع اطفالهم بشكلٍ كبير. فبينما يعدّ ضب الأطفال غير مسموح بتتاً لما له من تأثيراتٍ سلبية على صحته النفسية والبدنية، لا بدّ ان نطلعك على أهم الطرق التي تساعدك في تربية طفلك بعيداً عن التعنيف.

 

تربية الاطفال دون ضرب

 

عزله لفترة من الوقت

يؤدي ضرب الأطفال لسوء سلوكه و إلى إرسال رسالة مبهمة وغير واضحة ابداً. سوف يتساءل طفلك لماذا يحق لك أن تضربه ولكن ليس من المقبول أن يضرب أحد اخوته.

قد يكون عزل الطفل في زاوية من المنزل بديلاً للضرب وهي تعلمه التفكير اكثر بالخطا الذي ارتكبه وتجعله يشعر بالندم. ولكن من أجل أن تكون فترة العزلة فعالة، يجب ان تمنتنعي عن التحدث إليه أو من المهم ان تتماسكي طيلة الـ20 دقيقة حتى ولو توسل غليك وبدأ بالبكاء.

 

احرميه من بعض الإمتيازات

في الواقع ان حرمان الطل من بعض الامور التي يحبّ يمكن ان يؤثر كثيراً على سلوكياته ويعلمه ان يفكر قبل ارتكاب نفس الخطأ في المرة القادمة. مثلاً اطفئي التلفزيون أو ألعاب الفيديو وخبئي لعبته المفضلة أو امنعيه عمن ممارسة نشاطاً ممتعاً خلال اليوم، ما سوف يعلّمه انه وعندما يرتكب نفس الخطا مجدداً، سوف يتمّ منعه عن بعض الأمور الجميلة والتي يحبّ.

 

العواقب المنطقية

العواقب المنطقية هي طريقة رائعة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من مشاكل السلوك. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يرفض تناول وجبة عشاءه، فلا تدعيه يتناول وجبة خفيفة في وقت النوم. أو إذا رفض التقاط شاحناته ، فلا تسمحي له باللعب فيها لبقية اليوم. إن ربط النتيجة المباشرة بمشكلة السلوك يساعد الأطفال على رؤية أن خياراتهم لها عواقب مباشرة.

 

مكافأة حسن السلوك

بدلا من ضرب الطفل بسبب سوء السلوك، قومي بمكافأته على حسن السلوك. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يضرب إخوته في كثير من الأحيان، قومي بإعداد نظام المكافآت لتحفيزه على معاملتهم بشكل أفضل معهم. تساعد المكافآت الأطفال في التركيز على ما يجب فعله، بدلاً من التركيز على السلوك السيئ الذي يفترض تجنبه.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟