Sohati - فوائد الرسم لنفسية الطفل

كيف يفيد الرسم نفسية الطفل؟

يعتبر الرسم من الهوايات المهمة التي يمكن ان تجذب الأطفال في تلك المرحلة العمرية الصغيرة من حياتهم. من هنا، وللاطلاع على أهم فوائد الرسم لنفسية الطفل، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

فوائد الرسم لنفسية الطفل


 التعبير عن المشاعر

يساعد الرسم الطفل على التعبير عن مشاعره، السعيدة أو الحزينة اما من خلال شكل الرسمة أو من خلال استخدام الألوان المناسبة. فالرسم يمنع الطفل من أن يخبىء مشاعره ويكبت أحاسيسه، ما يقضي تماماً على إحتمالية إصابته بأيّ نوعٍ من الإكتئاب. من هنا، إن الرسم هو لغة بحدّ ذاته، تماماً كما اللغات التي يتعلّمها، وقد تساعد على إيصال الأفكار والمشاعر بطريقة أسهل أحياناً.

 

إفراز هرمونات السعادة

إن ممارسة الهوايات المختلفة، كالرسم مثلاً، يمكن أن يساعد دماغ الطفل على إفراز هرمونات السعادة المعروفة بالدوبامين والسيروتونين، مقابل الحدّ تماماً من إفراز هرمونات التوتر أو الكورتيزول. فالرسم يبعث الطمأنينة والراحة النفسية عند الطفل.

 

تنمية مخيلة الطفل

إن الرسم أيضاً يمكن أن يساعد على تنمية مخيلة الطفل وتوسيع خياله. فالرسم يسمح للطفل بإعادة تخيّل بعض الأشكال، وتجسيدها على الورقة ولكن طبعاً وفقاً لنظرته الخاصة ورأيه بها. فمثلاً، قد يرسم الطفل منزله، بألوان فرحة، كدلالة على أن الفرح يعمّ فيه وأنه مرتاح في العيش مع أفراد أسرته.

 

الحدّ من الإنطوائية

إن الرسم، يمكن أن يساعد الطفل في التعرّف على أشخاص ملمين في هذا المجال. فالرسم، وخصوصاً إذا شارك الطفل في المعارض، أو تعلّمه في المعاهد يمكن ان يزيد من معارف الطفل ويعرّفه على الكثير من الأشخاص المهمين في هذا المجال والذين يفيدونه من خلال مشاركة خبراتهم معه.

 

تحليل نفسيته

إن رسومات الطفل من شأنها ان تساعد الأهل على تحليل شخصيته. فالرسم يمكن ان يكشف الكثير عن طريقة تفكير الطفل وعن أحلامه المستقبلية. 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية:

هذا ما يمكن ان يفعله الدلال المفرط بطفلكم!

5 نصائح ذهبية لا تهملوها خلال تربية أطفالكم!

كيف يجب تربية الطفل في عامه الأول؟

‪ما رأيك ؟