Sohati - طريقة شرح الموت للطفل

كيف تشرحون لطفلكم حقيقة الموت؟

 

ان تفسير الموت للأطفال ليس ابداً بالأمر السهل، وخاصةً وفاة أحد أفراد العائلة. قد تجهلون احياناً كيفية بدء المحادثة مع طفلكم حول معنى الموت أو ما تريدون قوله بالتحديد، أو قد ترغبون في حماية طفلكم من نوع الألم الذي تعانون منه انتم. ولكن من المهم لصحة طفلكم العاطفية ورفاهيته أن تتحدثون بصراحة وأمانة عن الموقف وان تقدموا له شرحاً يقرّبه أكثر من معنى وفكرة الموت.

 

طريقة شرح الموت للطفل


- من المهم ان تشرحوا بلطف ما هو الموت للأطفال الأصغر سناً. حاولوا أن تستخدموا الشرح الملموس، على سبيل المثال ، قد تقولون، "عندما يموت شخص، يتوقف جسده عن العمل، تتوقف ضربات قلبه ويتوقف جسمه عن الحركة والتنفس". قد يكون لدى الأطفال الأكبر سنًا قدرة اكبر على فهم الموت، لكنهم ما زالوا يواجهون صعوبة في فهم أنه يمكن أن يحدث لشخص يعرفونه. اشرحوا لهم أن الموت جزء طبيعي من دورة الحياة للجميع.

- قد يكون طفلكم فضولياً حول طبيعة الموت، أو ما يحدث بعد الموت، أو التفاصيل الخاصة بوفاة أحد الأحباء. أجيبوا عن أسئلة طفلكم ببساطة وبشكل مباشر. شاركوه الحقائق الأساسية عندما يكون ذلك مناسباً ولا تخشوا من الاعتراف بأنكم لا تملكون جميع الإجابات.

- قد لا يدرك الأطفال أن الموت دائم. قد يسألون أسئلة مثل: "متى يعود أبي؟" حاولوا استخدام مصطلحات مثل "مات" و "ميت". على الرغم من أن عبارات مثل "ذهب للنوم" و "سافر" قد تبدو أكثر لطفاً، الّا انها قد تسبب له الإرباك.

- قد يستخلص طفلكم استنتاجات غير دقيقة عن وفاة أحد الوالدين، على سبيل المثال، قد يلوم نفسه على الموت ("لو لم أكن غاضباً من أبي في اليوم السابق ، لما مات") ويعتقد أنه يستطيع إعادة ذلك الشخص إذا تصرف. عليكم ان تؤكدوا لطفلكم أنه لم يحدث أي شيء يسبب في الوفاة، وفسروا بلطف أنه لا شيء يمكنه فعل ذلك.

 

لقراءة المزيد عن صحة الطفل النفسية اضغطوا على الروابط التالية:

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال


‪ما رأيك ؟