Sohati - فوائد الالتحاق بالكشافة للاطفال

التزام أطفالكم بالكشافة له فوائد أكثر ممّا تتصوّرون!

الكشافة هي حركة شبابية تطوّعية لا تتعاطى السياسة، هدفها تنمية الأطفال والمراهقين من النواحي البدنية والاجتماعية والثقافية. أسسها الضابط في الجيش البريطاني، اللورد روبرت ستيفنسون سميث بادن باول ووضع أسسها في العام 1907، لتصبح حركة عالمية وتستمر حتى يومنا هذا. فما هي المنافع التي يمكن أن يحصل عليها الأطفال من خلال التحاقهم بالكشافة؟


الأسس التي يقوم عليها النشاط الكشفي

العمل الجماعي: بحيث ينتمي الأعضاء إلى فرق مصغّرة من ضمن الفريق الكبير، يتفقون على شخص يقودهم ويمثلهم، ويستلم كل منهم مسؤولية معينة ضمن الجماعة. إذاً فالنشاط الكشفي مفهمو الإنتماء لدى الأطفال ويشجعهم على التعاون وعلى تحمّل مسؤولياتهم على أكمل وجه، وذلك يساعدهم في تحمّل مسؤولياتهم الحياتية في المستقبل وتنظيم حياتهم.

إحترام القائد: من الأمور الأساسية التي تنميها الكشافة في عقول الأطفال وممارساتهم اليومية، إحترام التراتبية في المجتمع الكشفي، وذلك يعزز من فهمهم لعلاقاتهم بأهلهم ومجتمعهم، ويركّز لديهم فكرة إحترام الأشخاص الأكبر منهم سناً.

النشاط البدني والاكتشاف: تشجّع الكشافة أعضاءها على اكتشاف الطبيعة وتعلّم كيفية العيش في أحضانها، كما أن نشاطاتها هي عبارة عن أنشطة رياضية وألعاب وتمارين بدنية تساهم فعلياً في تحسين الوضع البدني للأطفال والمراهقين، وإبعادهم عن الأجهزة الإلكترونية لفترات من الزمن، وحمايتهم من العادات السيئة المرتبطة بالإدمان على استخدام هذه الآلات، ونتائجها السيئة من الناحية الصحية والاجتماعية، هذا فضلً عن حمايتهم من الأخطار التي يمكن أن يتعرضوا لها من جراء التنمّر الإلكتروني أو التحرشات أو ما شابه.

الصفات الحميدة للكشاف

إن الإلتزام في الكشافة ينمّي لدى الطفل والمراهق والشاب العديد من الصفات الحميدة، فصفات الكشاف هي على الشكل التالي:

الإلتزام: أي أداء الواجبات بحسب مواعيدها وتحمّل المسؤولية تجاه الجماعة.

الشرف: الذي يلزمه باحترام حقوق الآخرين والدفاع عن المظلومين، والأمانة معدم الاستيلاء على أشياء لا تخصه.

المنفعة العامة والخير: أي أن يكون الكشاف عضواً نافعاً في جماعته وعائلته والمجتمع بشكل عام، من خلال مساعدة من هم بحاجة إليه بقدر استطاعته.

الصداقة: وبناء العلاقات الطيبة مع الأشخاص ومع الطبيعة، والإخلاص في هذه الصداقات. مع المحافظة دائماً على الإبتسامة والروح المتفائلة، والالتزام بالأدب والأخلاق الجيدة خلال التعامل مع الناس والبيئة.

المزيد عن تربية الأطفال في ما يلي:

كيف يمكن ان تربي طفلك بعيداً عن الضرب؟

كيف يمكن ان يؤثر الموبايل على نفسية الطفل؟

تعرّفوا على أسباب قضم طفل السنتين أظافره!

 

‪ما رأيك ؟