Sohati - تربية طفل واثق من نفسه

كيف تعزّزون ثقة طفلكم بنفسه؟

بما ان الثقة بالنفس لا تولد مع الطفل، فمن المهم إذاً أن يحرص الأهل على تطويرها في شخصية الطفل وتنميتها بالطرق الصحيحة. لذلك، وبهدف زيادة ثقة طفلكم بنفسه، إحرصوا على اتباع النصائح التي سوف نطلعكم عليها خلال السطور القادمة.

 

تربية طفل واثق من نفسه


امنحوا طفلكم الحب

 يحتاج طفلكم إلى الشعور بأنه محبوب ومقبول بين أفراد أسرته ثم بين أصدقائه، وزملاء الدراسة والمحيطين به. فالحب والعاطفة التي يمكن أن يحصل عليها من أهله بشكلٍ خاص، تلعب دوراً مهماً في تعزيز ثقته بنفسه وفي جعله أكثر شجاعة عند مواجهة الكثير من الصعوبات في حياته.

 

المدح ولكن في الوقت المناسب

إن المدح، طبعاً عندما يستحق ذلك، مفيدٌ جداً لتعزيز ثقة الطفل بنفسه. لكن كونوا واقعيين في مدحكم، إذا فشل الطفل في شيء ما أو لم يظهر أي موهبة في مهارة معينة، فإمدحوا جهود، لكن لا تمدحوا النتائج بشكل غير واقعي. طمأنة طفلكم بأنه لا بأس أن لا يكون قادرُ على القيام بكل شيء بشكل مثالي، أخبروه أن بعض الأشياء تتطلب مجهوداً وممارسةً متكررة، وأحيانًا يكون من الجيد المضي قدمًا بعد بذل قصارى جهده.

 

ساعدوا طفلكم على وضع أهداف واقعية

 عندما يبدأ طفلكم بلعب كرة القدم، من الجيد أن يأمل في اللعب مع الفريق الأولمبي في المستقبل. ولكن إذا لم يملك الموهبة اللازمة التي تخوّله في أن يلعب ضمن الفريق الأولمبي، فعليكم أن تنحصوه بالتركيز على أهداف أكثر واقعية. أرشدوا طفلكم نحو وضع أهداف معقولة لمساعدته على تجنب الفشل. إذا كان الهدف كبير، ناقشوا معه بعض الخطوات قصيرة المدى التي يمكن الوصول إليها على طول المسار.

 

الاستقلالية والمغامرة

الأطفال الواثقون من أنفسهم مستعدون لتجربة أشياء جديدة دون خوف من الفشل. مع الأطفال الصغار، ستحتاجون إلى تعليمهم أولاً كيفية القيام بالمهمة الصعبة، ثم تركه ليقوم بها بمفرده. على سبيل المثال، علّموه كيف يحضر السندويش ثم اتركوه ليحضرها بنفسه، دون أي تدخل من قبلكم. شجعوه على الاستكشاف، سواء خلال رحلة إلى مكان جديد أو من خلال تذوّق أطعمة جديدة. يمكن للرحلات اليومية والنزهات والهوايات الجديدة والإجازات والرحلات مع زملائه في الفريق أو زملائه في المدرسة توسيع آفاق طفلكم وبناء الثقة في قدرته على التعامل مع المواقف الجديدة.

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الرابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

 

‪ما رأيك ؟