Sohati - طريقة التعامل مع طلبات الطفل الكثيرة

إذا كان طفلكِ كثير الطلبات... إليكِ طرق التعامل معه!

طريقة التعامل مع طلبات الطفل الكثيرة

يعمد الطفل الى الإلحاح بشكل متواصل من خلال إختلاق الكثير من الطلبات المتكررة للحصول على ما يريد، إلا أن هذه الحالة قد تضع الاهل في حالة هيستيرية تترافق مع العصبية الزائدة والتوتر، ما يدفعهم في بعض الحالات الى تعنيف الطفل أو فرض عقاب معيّن عليه، إلا أن ذلك قد يترك الكثير من الآثار السلبية على شخصيته وطريقة تصرفاته. وللتعرّف على طريقة التعامل المثالية مع طلبات الطفل الكثيرة، لا تفوتي هذه المعلومات المفصلّة من موقع صحتي:

 

أولاً: عند لجوء طفلكِ الى الإلحاح وتكرار مطالبه حول موضوع معيّن، إلجأي الى لفت إنتباهه إلى شيء آخر، ما يساهم في عملية تشتيت إنتباهه عن الموضوع من خلال تحميله بعض المسؤوليات أو المهام المناسبة لعمره. ولتسهيل المهمة عليكِ قومي بتحديد قواعد محددة وصارمة لطفلكِ مثل أوقات الجلوس على التلفزيون أو الكمبيوتر أو أيام الخروج برفقة الأصدقاء، ولا تقبلي بكسرها أبداً مهما كان الثمن، ليعلم صغيركِ أن طلباتهِ المتكررة لن تغيّر واقعه المفروض.

 

ثانياً: إتفقي مع طفلكِ على عقاب سيفرض عليه إذا بكى أو ألحّ للحصول على أي شيء في غير الموعد المسموح له، علماً أن ذلك سيجعله يفكر مرتيّن قبل أن يقوم بإزعاجك. إلا أننا نشير الى أنه يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن العنف الجسدي والضرب، لأن ذلك يزيد المشكلة ويجعل العلاقة فاترة بين الطفل ووالديه.

 

ثالثاً: الطفل فضولي بطبعه، لذلك لا تترددي بتقديم التبريرات للأشياء التي تقومين برفضها أو منعها، وذلك حتي يتمكّن من معرفة وتمييز الصواب من الخطأ.

 

رابعاً: خلال التعامل مع طفلكِ كثير الطلبات إلتزمي بالهدوء التام، وتجنّبي قدر الإمكان الانفعال الزائد أو اللجوء الى الضرب، لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة الإلحاح عنده كردّ فعل عكسّي على القسوة الزائدة.

 

خامساً: على الوالدين تجنب التدليل الزائد للطفل، وذلك لأن الاستجابة المستمرة لكل ما يطلبه تجعله يرفض أي تأجيل لرغباته، لأنه تعود على أن طلباته تنفّذ بشكل فوريّ.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن طرق تربية الطفل:

3 عبارات تدمر نفسية طفلكم...تجنبوها!

إليكِ بعض النصائح المهمة لتربية طفلك في عمر السنة!

كيف يمكن ان تربي طفلك بعيداً عن الضرب؟

‪ما رأيك ؟