Sohati - كم مرة يتبرز الرضيع في اليوم

كم عدد مرّات التبرز عند الطفل الرضيع؟

كم مرة يتبرز الرضيع في اليوم

يعتبر تبرّز الرضع خير دليل على سلامة الجهاز الهضمي في الجسم، وعلى خلوه من أي مشاكل تذكر. ولكن من المهم أن تدرك الامهات أن عدد مرّات تبرز الرضع يمكن أن يساعد في تحديد ما اذا كان جهاز الطفل الهضمي سليماً وصحياً. وبالتالي موقع صحتي يعرض لك في هذا الموضوع اليوم المعلومات التي تحتاجين اليها لمعرفة كم مرة يتبرز الرضيع في اليوم؟ 

كم مرة يتبرز الرضيع في اليوم؟ 

- في اليومين الاولين من ولادة الطفل، يخرج الرضيع مادة لزجة يميل لونها الى السواد. وهي عبارة عن بعض الرواسب من السائل الامنيوسي وبعض ما كان يتناوله خلال وجوده في احشاء والدته. وهذه المادة في حال خروجها، يجب ألا تقلق الأم عند رؤيتها، فهي خير دليل على سلامة جهازه الهضمي وعلى حسن سير وظيفة الامعاء لديه. 

- بعد اليومين الاولين، ولفترة اسبوعين، تتغير نسبة التبرز لدى الطفل الرضيع، حيث يمكن أن تتراوح بين اربع وست مراتٍ في اليوم الواحد، خصوصاً إن كان الرضيع يحصل على الرضاعة الطبيعية. أما في حال كان الرضيع يحصل على الحليب الصناعي، فيمكن أن يتراوح معدل التبرز لديه بين مرتين واربع مرات في اليوم الواحد.  

- بعد بلوغ الطفل الرضيع شهره الاول، فإن التبرز لديه يصبح أقل بكثير، أي بمعدل مرة أو مرتين في اليوم، ويجب أن لا تقلق الام حيال هذا الامر، إذ إنه لا يشير الى اي خلل في الجهاز الهضمي لديه أو في الامعاء. ولكن يجب على الام التنبه الى كمية التبرز وشكله للتاكد من ان الطفل بحالة سليمة. 

- بالاضافة الى ان الطفل الرضيع الذي يتناول الحليب الصناعي تكون نسبة التبرز لديه مختلفة تماماً عن نسبة تبرز الطفل الذي يرضع بشكل طبيعي، حيث يمكن أن يقوم بالتبرز مرة كل ثلاثة أيام، بعد بلوغ شهره الأول.

لمعرفة المزيد حول سلامة الرضع، إليك هذه المواضيع: 

تعرفوا على أشهر أنواع الطفح الجلدي لدى الرضع!

ماذا يعني انغلاق اليافوخ المبكر عند المولود؟

اذا كان طفلك لا يبكي عند الجوع... اليكما يجب ان تعرفيه!


‪ما رأيك ؟