Sohati - الرضيع متى يشرب الماء

متى يُمكن أن يبدأ الرضيع بشرب الماء؟

تتغيّر تغذية الرّضيع بشكلٍ سريع، بدءاً من الرّضاعة الطبيعيّة أو الصناعيّة إلى أن تبدأ الأمّ في إدخال الأطعمة الصلبة ضمن نظام الطفل الغذائي اليومي.

ولكن متى يُمكن أن يبدأ الرضيع بشرب الماء؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

متى يبدأ الرضيع بشرب الماء؟

 

عادةً ما يبدأ الطّفل الرضيع بشرب الماء عندما يبلغ عمر الـ 4 أشهر وحتّى الـ 6 أشهر، وذلك بالتزامن مع الفترة التي يتمّ فيها تقديم بعض أنواع الأطعمة الصلبة له.

ويُفضّل عدم إعطاء الماء للرّضيع قبل هذه الفترة، لأنّ ذلك قد يُصيبه بعددٍ من المشاكل الصحّية، كما قد يؤدّي ذلك إلى تقليل شهيّته للرضاعة.

 

كيفيّة إعطاء الرضيع الماء

 

أوّلاً، على الأمّ إعطاء طفلها الرّضيع كمّية بسيطة من الماء عند تناوله الطّعام، ولا بدّ من إعطائه ربع كوبٍ أو ما يُقارب 4 ملاعق كبيرة عند تناول كلّ وجبة غذائيّة.

كما يُمكن الانتظار لشهرٍ واحد بعد إعطاء الطّفل الطّعام، وذلك في حال لم يصب بالإمساك.

 

حذارِ إعطاء الماء للرضيع قبل الـ 4 أشهر

 

يُحذّر إعطاء الماء للرّضيع قبل بلوغه الـ 4 أشهر، وذلك لأنّ شرب الماء في هذه الحالة يُمكن أن يتسبّب له بالعديد من المشاكل الصحّية، أبرزها:

 

- فقدان أو زيادة في الوزن:

إنّ شرب الرضيع للماء قبل الموعد الذي يُحدّده الطّبيب يثمكن أن يملأ معدته ويُقلّل من شهيّته على الرّضاعة، فلا يستطيع أن يزيد في وزنه كما ينبغي.

 

- الإصابة بالصفراء:

يُمكن أن يرتبط شرب الطفل حديث الولادة للماء وزيادة خطر إصابته بالصفراء.

 

- الإصابة بتسمّم المياه:

هذه الحالة غير شائعة، ولكنّها قد تحدث عندما يُعطى الطفل الكثير من الماء بسرعة، فيُسبّب ذلك طرد كلية الرضيع للصوديوم ولأملاح الجسم، وبالتالي يُصبح دم الرضيع مخفّف، ويمكن أن يؤدّي إلى إصابته بتشنّجات أو غيبوبة.

 

يعتقد البعض أنّ الماء ليس ضرورياً للطّفل الرضيع قبل بلوغه الشهر السابع، وذلك اعتقاداً منهم بأنّ الحليب يحتوي على الماء أيضاً. فيما البعض الآخر يعتبر أنّه من الضّروري إضافة الماء في الوقت الذي يتمّ فيه تناول الرّضيع للأطعمة الأخرى غير الحليب. لحسم الجدل في هذا الإطار، لا بدّ من استشارة الطّبيب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الرضيع عبر موقع صحتي:


تجنّبي اعطاء رضيعك الماء قبل هذا السنّ!

ما هي أفضل انواع العصائر للرضع؟

4 وصفاتٍ مغذّية للطفل الرضيع في الشهر الثامن

‪ما رأيك ؟