Sohati - الرضيع متى يجلس

متى يتمكّن الطفل الرضيع من الجلوس بمفرده؟

تتعدّد الأقاويل والأمثال الشعبيّة عن العمر الذي يجب أن يجلس به الطّفل الرضيع، وهذا يختلف في ما إذا كان الطّفل صبيّاً أو فتاة.

ففي أيّ عمر يُمكن أن يجلس الطّفل؟ نستعرض الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي مع تسليط الضوء على مراحل تعلّم الطفل الجلوس.

 

متى يُمكن أن يجلس الطّفل؟

 

يُمكن مُلاحظة بدء تطوير الطّفل مهاراته في الجلوس مع قدرته على التحكّم برأسه، وهذا يحصل عادةً ما بين الشهر الرابع والسادس من عمره، إلا أنّه لن يتمكّن من الجلوس لوحده في هذه الفترة من العمر حيث أنّه يحتاج للدعم والمُساعدة.

ويُمكن أن يتمكّن الطفل الرضيع من الجلوس لوحده من دون الحصول على دعمٍ من أحد، ما بين الشهر السابع إلى الشهر التاسع من عمره.

 

كيف يتعلّم الطفل الجلوس؟

 

يتمكّن الطّفل الرضيع من الجلوس بمجرّد أن تُصبح عضلات ظهره ورقبته قويّةً بما يكفي لكي يُحافظ على ثباته في وضعيّة الجلوس.

وتُعتبر عمليّة الجلوس الخطوة التي تسبق الزحف والوقوف والمشي عند الطّفل، ثمّ يبدأ باستكشاف كيفيّة تثبيت جسمه على ذراعيه ورفع صدره عن الأرض.

بعد ذلك، قد يتمكّن من الجلوس لبضع ثوانٍ إلا أنّه قد لا ينجح بذلك تماماً من دون دعمٍ من أحد، لذلك يُنصح بوجود أهله حوله لتقديم الدّعم له وإحاطته بالوسائد منعاً لسقوطه.

ومع الوقت، يتعلّم الرّضيع كيفيّة الحفاظ على توازنه أثناء الجلوس من خلال ميله نحو الأمام أو الاستناد على إحدى ذراعيه أو كليهما، ومع بلوغه الشهر السابع يبدأ بالجلوس من دون الحاجة لأيّ دعم.

 

ماذا إن تأخّر الطفل في الجلوس؟

 

من الطّبيعي أن تختلف سرعة التطوّر والنموّ من طفلٍ إلى آخر، إلا أنّ هناك بعض العلامات التي قد تُشير إلى تأخّر التطوّر الحركي للطفل؛ ومنها عدم قدرته على الجلوس بمُفرده مع بلوغه الشهر التاسع من عمره أو اقترابه من هذا العمر من دون قدرته على الجلوس مع تلقّي الدعم.

وفي هذه الحالة، يُنصح باستشارة الطّبيب واتّباع الإرشادات والنّصائح التي يوصي بها.

 

من المهمّ أن يُدرك الوالدان أنّ الجلوس يتطلّب من الطّفل امتلاك مهارة التحكّم في وزنه من اليسار واليمين والأمام والخلف؛ الأمر الذي يحتاج إلى القوّة والتّدريب المُستمرّ من قبلهما بالإضافة إلى تأمين الدّعم الكافي له.

 

اقرأوا المزيد عن تطور نمو الطفل من خلال موقع صحتي:


هكذا يكون تطور الطفل في شهره الأول

كيف ينمو الرضيع في الشهر الثالث؟

كيف يتطور نمو طفلك في الشهر الرابع؟

 

 

‪ما رأيك ؟